المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تبادل لإطلاق النار بين قوات الناتو والقوات الأفغانية


ابو الطيب
10-28-2013, 12:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



قتل جندي أفغاني في قاعدة عسكرية في العاصمة كابول، بعد تبادل لإطلاق النار مع القوات الدولية. وقع الحادث، الذي تسبب في جرح جندي أجنبي واحد على الأقل، بسبب خلاف فردي، على ما أفاد مسؤولون من قوات الحلف الأطلسي (ناتو).

وهذا هو الاعتداء الرابع من نوعه في شهر. وكثيراً ما يفتح عناصر من الجيش الافغاني النار على زملائهم من الناتو.

وقال دولت وزيري المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية: "كان هناك خلاف بين جندي أفغاني وجندي أجنبي في قاعدة عسكرية... وفتحا النار على بعضهما البعض. يجري التحقيق في الواقعة."

وذكر متحدث باسم إيساف أن الجندي القتيل أفغاني. وتفيد تقارير بإصابة عدد من الجنود.

وقتل مئة جندي من قوات التحالف في السنوات الاخيرة بأيدي عناصر من القوات الافغانية يصوبون أسلحتهم الى الغربيين غضبا منهم او تعاطفا مع طالبان. وهذه "الهجمات الداخلية" تزعزع الثقة بين القوات الافغانية والاطلسية وتحد من تعاونهما.

وتواجه قوات الحلف الاطلسي والقوات الحكومية الافغانية حركة تمرد عنيفة لطالبان التي طردت من الحكم في كابول في 2001 في سياق اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول على يد تحالف عسكري دولي بقيادة الولايات المتحدة.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، سلمت قوات حلف الأطلسي (الناتو) المسؤولية الأمنية في أفغانستان الى القوات الأفغانية، ولا يزال 97 ألف جندي أجنبي في البلاد.

وتضم قوة المعاونة الأمنية الدولية (إيساف) عناصر تمثل 50 دولة، غالبيتهم، 68 ألف عنصر، من القوات الأمريكية.
وتؤدي الاشتباكات بين القوات الأجنبية والأفغانية الى توتر العلاقات بين إيساف التي يقودها حلف شمال الأطلسي والسلطات الأفغانية، وتقوض تأييد الحرب في الغرب. وأصبحت أيضا أحد أكثر أسلحة مسلحي حركة طالبان تأثيرا ضد إيساف.

وقال خبير استراتيجي عسكري: "إذا ساء الوضع فان خطة التحالف لما بعد 2014 ستنهار سريعا."

ودفعت سلسلة من الهجمات العام الماضي إيساف لوقف العمليات العسكرية المشتركة، وهي ضرورية لمهمتها وتبنت اجراءات تحد من التعامل بين قوات الجانبين.

ومن المقرر ان تغادر معظم القوات الاجنبية افغانستان بحلول نهاية العام المقبل، وقد يبقى عدد محدود لمواصلة دعم الجيش والشرطة الأفغانيين اللذين تشكلا حديثا.

وثمة خلاف بين افغانستان الولايات المتحدة على مسائل عدة في الاتفاق الامني بين البلدين وهددت واشنطن بسحب قواتها العام المقبل إذا لم تتم تسوية الخلافات قريبا.



http://www.bbc.co.uk/arabic/worldnew...iers_row.shtml (http://www.bbc.co.uk/arabic/worldnews/2013/10/131026_afghan_nato_soldiers_row.shtml)