المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تستشير أفضل الأطباء وأنت في بيتك؟


ام زهرة
10-28-2013, 03:07 PM
من الملاحظ أن هناك تزايداً كبيراً في استخدام الانترنت بين أفراد المجتمع، ويرجح أن السبب هو سهولة الحصول على وسائط وأدوات الاتصالات وتقنية المعلومات وانخفاض تكلفة الوصول إلى شبكة المعلومات. لكن ما تأثير هذه المتغيرات على الرعاية الصحية؟

الجميع يجد في الإنترنت مصدراً للبحث عن المعلومة الطبية من خلال المنتديات والمدونات ومواقع التواصل الإلكتروني لكن مع ذلك لا يخفى على الجميع أن أغلب هذه المعلومات والمصادر يصعب الثقة بها وخاصة أن كتابها مجهولين مما قد يؤثر على سلامة مستخدمي هذه المواقع.

الحصول على المشورة الطبية العاجلة قد تتطلب جهداً ومشقة في البحث عن مستشارين جديرين بالثقة وعلى مستوى عالي من التأهيل والتخصص لذلك يوفر الإنترنت بديل منخفض التكلفة لحل هذه المشكلة ومع ذلك فالكثير من المستشارين مشغولين في عياداتهم وأعمالهم ويجدون صعوبة في الرد على استفسارات المرضى بسرعة أو بصورة وافية ومفيدة.

ولهذه الأسباب نجد أن الغرب بدأ يتوجه للاستفادة من تقنيات الإنترنت في مجال الصحة حيث من الملاحظ أن هناك عدد كبير من المستشفيات والمراكز الطبية لها تواجد حي على الإنترنت وتقدم خدمات متعددة منها تقديم الاستشارات الطبية والمتابعة مع المرضى وإعادة صرف الأدوية والاستشارات الدوائية وحتى الاستشارات النفسية.

خلال بحثي عن خدمات مماثلة بين المواقع العربية وجدت موقعاً على الانترنت يقدم خدمات الاستشارات الطبية والنفسية وبرامج لتخفيف الوزن وهو (مشورتي mashorati.com (http://mashorati.com/home/)) علماً بأن الاستشارة لا تكلف سوى مبلغاً أقل من 50 ريال سعودي!

مشورتي (http://mashorati.com/home/)هو موقع إلكتروني يديره ويشرف عليه نخبة من الاستشاريين على درجة عالية من التأهيل وحاصلين على أرفع الشهادات العالمية.

كذلك يعتمد موقع مشورتي (http://mashorati.com/home/)على تقنيات إلكترونية حديثة وأسلوب عمل يتميز بالبساطة والوضوح فالعميل الذي يود الاستفادة من الخدمة كل ما عليه هو تعبئة نموذج بسيط.

أعتقد هذه الخدمة رائعة ومفيدة لنطاق عريض من العملاء وخاصة أنها ستساهم في حل المشاكل وتخفيف المعاناة التي يواجهها المجتمع مع خدمات الرعاية الصحية التقليدية وتكاليفها الباهظة.

أتوقع لخدمة الاستشارات الطبية الإلكترونية أنها ستشهد توسعاً في المستقبل القريب نظراً لسهولة وتوفر وسائل التواصل وتطورها السريع مع الوقت وقد يحفز هذا التغيير شركات التأمين على التعاقد مع مقدمي هذه الخدمات لأنها ستوفر عليها مصاريف الرعاية الصحية التقليدية.