المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إبراهيم جضران قذافي جديد في ليبيا


عبدالناصر محمود
10-31-2013, 07:53 AM
إبراهيم جضران .. قذافي جديد في ليبيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

26 / 12 / 1434 هـ
31 / 10 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2007590.jpg


***: قالت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية في تقرير الاربعاء 30 / 10 / 2013 م أن قائد المجموعات المسلحة التي تحمي المنشآت النفطية الليبية إبراهيم جضران، 32 عاما، يحاول القضاء على مستقبل بلاده الإقتصادي من خلال سيطرته على مخزون ليبيا النفطي وإعلانه قبيل أيام حكومة لإقليم برقة بقيادته.

وفقدت البلاد ما قيمته 7,5 مليار دولار من عوائد النفط الليبي منذ صيف هذه السنة بسبب الاضرابات والنزاعات المسلحة في موانىء التصدير.وقد عمق جضران الذي يطلق على نفسه لقب رئيس "مجلس برقة" الانقسام بين شرق البلاد وغربها بتسميته مجلس وزراء من 22 عضواً.

ورفض جضران متحدثاً في بلدة اجدابيا بعد اعلانه عن مجلس وزرائه ااتهامات بالخيانة وجهها اليه رئيس وزراء ليبيا علي زيدان. وقال إن اهمال الحكومة لقطاع النفط هو الذي دفع الفيديراليين للعمل. وقال جضران: "لقد أوقفنا صادرات النفط بعد أن اكتشفنا أن هذه هي الطريقة الوحيدة لوقف الاستغلال من جانب أعضاء الحكومة، وسرقتهم عوائد النفط لتمويل عائلاتهم. اذا كانت هذه خيانة، فإنها تكون شرفاً".

ويسعى (جضران) بإعلانه حكومة إلى انتزاع السيطرة الاقليمية من طرابلس وإعادة رسم خريطة ليبيا وفقاً لخطوط دستورها للعام 1951. والأمر الذي يعزز ثقة مؤيدي الفيديرالية هو اضراب حرس موانىء النفط المسلحين الذي اسفر عن وقف كلي تقريباً لصادرات النفط من شرق ليبيا، وهو ما قلص الانتاج الكلي بما يقدر بـ750 ألف برميل يومياً، اي أكثر من نصف سقف التصدير الذي وصلت اليه البلاد في النصف الاول من هذا العام وبلغ 1,4مليون برميل يومياً.


---------------------------------------------------