المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيومان رايتس: قانون التظاهر بمصر يمنح الشرطة صكًّا لحظرها


ابو الطيب
10-31-2013, 10:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



الدرر الشامية:



شجبت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الدولية لحقوق الإنسان بشدة مشروع قانون التظاهر الجديد في مصر، وقالت: إنه يمنح الشرطة "صكًّا على بياض لحظر المظاهرات".


وعددت المنظمة عيوب مشروع القانون ، وقالت: إنه يحظر كافة المظاهرات قرب المباني الرسمية، ويمنح الشرطة سلطة تقديرية مطلقة لحظر أية مظاهرة أخرى، ويسمح لرجال الأمن بتفريق المظاهرات السلمية "في الأغلب الأعم بالقوة، إذا قام ولو متظاهر واحد بإلقاء حجر".
كما أن المشروع يبيح للشرطة تفريق التجمع على أسس غامضة من قبيل أن المتجمعين يحاولون "التأثير على سير العدالة" أو يعطلون "مصالح المواطنين".



ويشير مشروع القانون إلى أن فض المظاهرة يبدأ بتوجيه إنذار شفهي، ثم استخدام المياه المندفعة، ثم الغازات المسيلة للدموع، وأخيرًا الهراوات. ويمنع على قوى الأمن استعمال قوة أكثر من ذلك إلا فيما سماه "حالات الدفاع الشرعي عن النفس".


ووفق "هيومان رايتس ووتش" أيضًا فإن مسودة القانون أسوأ بكثير من مسودة صيغت أيام الرئيس المصري المعزول محمد مرسي سبق للمنظمة أن انتقدتها.



وضربت لذلك مثالاً بأن المشروع الجديد يلزم المنظمين بالإخطار المسبق بأي اجتماع عام لعشرة أشخاص أو أكثر، أو أي مظاهرة في مكان عام، وهو ما لم يكن في المشروع السابق.