المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاسلحة الكيميائية في سوريا... ختمت


ام زهرة
10-31-2013, 08:25 PM
اعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ان مفتشيها المكلفين الاشراف على اتلاف الترسانة الكيميائية السورية وضعوا اختاما "لا يمكن كسرها" لاكثر من الف طن من المواد والاسلحة الكيميائية. وقال الناطق باسم منظمة حظر الاسلحة الكيميائية كريستيان شارتيه "ان جميع مخزونات المواد الكيميائية والاسلحة الكيميائية وضعت لها اختام، اختام يستحيل كسرها". وقال شارتيه "يتعلق الامر بالف طن من العناصر الكيميائية و290 طنا من الاسلحة الكيميائية" مؤكدا انها بقيت "في المواقع"، "لاننا لم نصل بعد الى مرحلة التحريك".
وفي وقت سابق اليوم اعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ان كل منشآت انتاج الاسلحة الكيميائية في سوريا اصبحت غير قابلة للاستعمال قبل المهلة المحددة في الاول من تشرين الثاني.

ورحبّت وزارة الخارجية الروسية من جهتها، بنجاح المرحلة الأولى من تدمير الترسانة الكيميائية السورية. وقال مصدر في الوزارة لوكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء، إن "المرحلة الأولى من تدمير الترسانة الكيميائية السورية قد أنجزت بنجاح"، مشيراً إلى أن "روسيا تدعم وستساعد بمختلف الأشكال على تنفيذ هذه المهمة في المواعيد المحددة من قبل منظمة حظر الأسلحة الكيماوية ومجلس الأمن الدولي". وأعرب المصدر عن أمله بأن يتم تدمير الترسانة الكيميائية السورية بحول منتصف العام 2014 كما هو مُعلن.