المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقابي أردني: خط العراق سيجعل الأردن دولة منتجة للنفط


ابو الطيب
10-31-2013, 11:33 PM
http://eldorar.com/sites/default/files/styles/598x337/public/7_3.jpeg?itok=ZGlJtsXI




الدرر الشامية:




في مقابلة صحفية له ذكر رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع الأردنية "فهد الفايز"، أن بدخول مشروع خط أنابيب النفط بين العراق والعقبة بالأردن بحيز التنفيذ بقيمة إجمالية تبلغ 18 مليار دولار، ستتحول الأردن لبلد منتجة للنفط.
وأضاف "الفايز" أن مشروع أنبوب العراق سيجعل الأردن وكأنه دولة منتجة للنفط؛ بحيث قد تصل الطاقة الاستيعابية للإنتاج إلى 400 ألف برميل يوميًا، ستنقل الأردن نقلة نوعية على مستوى سد الاحتياجات المحلية بأسعار مخفضة، وكذلك تصدير النفط لدول أخرى.


وعلى صعيد آخر وصف "الفايز" خفض الحكومة الأردنية أسعار المحروقات بنسب طفيفة "طبيعي"، وتابع أن معدل سعر برميل خام برنت عالميًا تراوح منذ بداية الشهر الحالي 110 دولارات أو أقل بقليل، فيما كان معدله خلال الثلاثين يومًا التي سبقت التعديل الفائت للأسعار يراوح 110 دولارات إلى 111 دولارًا.




وأوضح أن بقاء الأسعار عند مستوياتها المذكورة حتى نهاية الشهر الحالي يفرض ضرورة تخفيض أسعار المشتقات في السوق المحلية، وإن كان ذلك بنسبة طفيفة تتراوح ما بين 1% إلى 1.7%.


واعتبر أسعار المشتقات النفطية التي يحصل عليها المواطن الأردني طبيعية مقارنة بالدول المنتجة للنفط والأسعار العالمية، حيث إن الأردن دولة غير منتجة وتعتمد على تغطية احتياجاتها من خلال الاستيراد، ويترتب عليها كلف الشراء والتكرير والتوزيع حتى تصل للمواطن بهذا السعر.