المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نتنياهو يأمر باقامة جدار مع الاردن، لضمان بقاء الغور مع اسرائيل‎


Eng.Jordan
11-03-2013, 10:37 PM
كشفت صحيفة معاريف أن رئيس الحكومة الصهيونية، بنيامين نتنياهو، اوعز بالبدء باعمال اقامة جدار في غور الاردن، وذلك فور الانتهاء من بناء الجدار الجاري حاليا في الحدود مع مصر، وفي نفس الوقت، طلب نتنياهو بالاسراع في انها اعمال الجدار المشابه في الجولان، على الحدود مع سوريا.

http://www.alahednews.com.lb/uploaded1/essayimages2013/1113/natanyaho.jpg

ويعد الشروع في اقامة جدار على الحدود مع الاردن، ترجمة عملية للاءات التي اطلقها نتنياهو مؤخرا، والتي اكد فيها ان الحدود الامنية لاسرائيل ستبقى على نهر الاردن، وانه لا تجري اية مفاوضات حول هذه المنطقة وغيرها.

ولفتت معاريف الى ان نتنياهو يعتبر الجدار مع الاردن رسالة الى السلطة الفلسطينية، التي تعرب في المفاوضات عن رفضها للوجود الاسرائيلي هناك، مشيرة الى ان المقصد الاساسي للاجراء الذي امر به نتننياهو، يشير الى ان "إسرائيل تعتزم حماية حدودها الشرقية في غور الأردن، وليست مستعدة لإخلاء المنطقة في أي اتفاق مستقبلي".

وكان نتنياهو اطلق جملة من المواقف في مستهل جلسة الحكومة الاسبوعية، من بينها الطلب من الفلسطينيين بضرورة الاعتراف "بحق الشعب اليهودي في وجود دولة قومية خاصة به، والتخلي عن جميع المطالب في اطار التسوية الدائمة، ومن ضمنها حق العودة للفلسطينيين"، مشيرا الى ان الترتيبات الامنية التي سيتم الاتفاق عليها مع الجانب الفلسطيني، يجب ان تؤكد بقاء منطقة الحدود مع الاردن بيد اسرائيل.
من جهتها، طالبت وزيرة القضاء، تسيبي ليفني، المكلفة بملف المفاوضات مع الفلسطينيين، حزب العمل بالانضمام الى الائتلاف الحكومي، مشيرة الى ان ذلك، وبحسب تعبيرها، يخدم الفرصة السانحة للتوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين. واضافت انه لا يكفي أن يعلن حزب العمل باستمرار عن ضرورة التقدم في العملية السلمية، بل عليه ان يدخل في الائتلاف الحكومي للمساعدة في ذلك
وكان وزير البنى التحتية الليكودي، سيلفان شالوم، قد رفض كل التقارير والمؤشرات المتوالية على تعثر المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، وقال ان المفاوضات ليست على وشك الانهيار وهي تستمر رغم الصعوبات غير البسيطة التي تعترضها. واضاف في سياق مقابلة مع الاذاعة العبرية، ان الانتقادات التي توجهها بعض دول العالم للبناء في المستوطنات تنطوي على "ازدواجية اخلاقية" مشيرا الى أن هذا الموضوع لا يشكل شرطا لاجراء المفاوضات.
مع ذلك، اعلنت وزارة البناء والاسكان عن البدء باطلاق مناقصة تسويق اراض لاقامة حوالي 1700 وحدة سكنية جديدة في بعض المستوطنات في الضفة الغربية، واضافة الى اراضي تابعة لحي جيلو ورمات شلومو في القدس المحتلة.