المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المصريون في طريقهم إلي الفضاء


عبدالناصر محمود
11-08-2013, 08:14 AM
المصريون في طريقهم إلي الفضاء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4 / 1 / 1435 هــ
8 / 11 / 2013 مــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.fath-news.com/images/news/2620131107_080936.jpg

أعلن الخميس 7 / 11 / 2013 م خلال مؤتمر صحفي ترشح ثلاثة مصريين للوصول للمرحلة النهائية لمسابقة "آكس أبوللو للفضاء" والتي تتيح لثلاثة عشر متسابقا من مختلف دول العالم الخروج في رحلة للفضاء الخارجي، وهم أحمد خالد سعيد، وأحمد حجاجوفيتش، وعمر سمرة.

وتجرى المرحلة النهائية للمسابقة في الثاني من شهر ديسمبر المقبل في مدينة "أورلاندو" بالولايات المتحدة الأمريكية، ويشارك بها 112 متسابقا يمثلون بلدانا مختلفة، حيث يخوض المتسابقون عددا من الاختبارات البدنية والنفسية المتعلقة بالفضاء، والتي تؤهلهم لخوض تلك التجربة وتقيمها لجنة متخصصة من كبار علماء الفضاء والفلك.

وقد أجمع المرشحون المصريون على أن الوصول إلى النهائيات يعد خطوة تقربهم إلى حلم رفع علم مصر في الفضاء. ومن جانبه، قال نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور مسلم شلتوت، إن مصر تأخرت كثيرا في اتخاذ هذه الخطوة، مع الوضع في الاعتبار القدرات الذهنية والجسدية للشباب المصري الذي استطاع بالفعل تحقيق إنجازات سجلها التاريخ.

وأشار إلى أن مصر كانت من أولى الدول في المنطقة غزوا للفضاء من خلال استخدام الأقمار بغرض الاتصالات والبث الفضائي بالقمر المصري "نايل سات 1" و"نايل سات 2"، وهناك أيضا القمر المصري "إيجيبت سات 1" وهو أول قمر صناعي مصري للاستشعار عن بعد، كما نقوم بتجهيز وإعداد القمر الصناعي "إيجيبت سات 2" للإطلاق وهو للبحث العلمي والاستشعار عن بعد.

وقال شلتوت إنه "حان الوقت أن تقود مصر المنطقة كعادتها لتفخر بشبابها وهم يرفعون علمها عاليا في الفضاء الخارجي".

وفي ذات السياق، أكد مدير مركز دراسات واستشارات علوم الفضاء بجامعة القاهرة الدكتور محمد مجدي عبد الوهاب أن التجربة مهمة جدا حيث أنها مسابقة علمية بحته تثري خبراتهم وقدراتهم الذهنية والنفسية والبدنية.

وأضاف قائلا: "لقد راعني اهتمام غالبية الشباب المصري بتنمية المواهب الفنية مع إهمال تام لمثل هذه الأنشطة العلمية البناءة، آمل أن أرى في القريب مبادرات مثل تلك التي نحن بصددها اليوم فهي بحق مبادرات خلاقة تبشرنا بمستقبل مختلف".

---------------------------------------------------