المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سهم تويتر يحلق باول ايام تداوله في بورصة نيويورك


عبدالناصر محمود
11-09-2013, 10:02 AM
سهم تويتر يحلق باول ايام تداوله في بورصة نيويورك
تحذيرات من اعتبار عدد مستخدميه مؤشرا للربحية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

5 / 1 / 1435 هــ
9 / 11 / 2013 مــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.france24.com/ar/files/imagecache/france24_169_small/article/image/twitre-internet-mn.jpg


**: حلق سهم موقع تويتر للتواصل الاجتماعي في اول جلسة تداولات له في البورصة يوم الخميس 7 / 11 / 2013 م اذ اغلق عند 44.90 دولارا بارتفاع قدره 72.69′ مقارنة بسعر الطرح الذي حدد الاربعاء عند 26 دولارا.
وادراج سهم تويتر في بورصة نيويورك كان الحدث الاكثر ترقبا في الولايات المتحدة، منذ طرح منافسه فيسبوك اسهمه في البورصة العام الماضي.
وجمع تويتر من خلال هذا الاكتتاب 1.82 مليار دولار بطرحه في سوق نيويورك للاوراق المالية 70 مليون سهم.
وكان سهم تويتر قفز في الدقائق الاولى للتعاملات مرتفعا باكثر من 90′ ليلامس سعر 50.09 دولارا متجاوزا لبرهة سعر سهم فيسبوك الذي اغلق الجلسة على تراجع بنسبة 3.18′ عند 47,56 دولارا.
وحضر افتتاح الجلسة ابرز مؤسسي تويتر ومديريه، الا ان شرف دق ‘جرس′ بدء التداولات كان من نصيب مستخدمين لتويتر مثل باتريك ستيوارت، الممثل في مسلسل ‘ستار تريك’، وبائعة ليموناضة تبلغ من العمر 9 اعوام.
وبعدما جمع 1.82 مليار دولار بعملية الاكتتاب هذه، بات بامكان تويتر ان يرفع هذا المبلغ الى 2.1 مليارا اذا ما اراد استخدام خيار زيادة حجم الإصدار وذلك من خلال طرح 10.5 ملايين سهم اضافية.
ولكن هذا المبلغ يظل ضئيلا جدا بالمقارنة مع الـ16 مليار دولار التي جمعها في ايار/مايو 2012 موقع فيسبوك، اكبر منافس لتويتر والذي سجل رقما قياسيا في دخول البورصة في قطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة.
لكن تويتر يعادل تقريبا الموقع العملاق للانترنت غوغل الذي يحتل حاليا المرتبة الثانية بـ1.92 مليار دولار جمعها بالاكتتاب في 2004، حسب معطيات مكتب الابحاث ديالوجيك.
وكان موقع تويتر قد توقع الاثنين الماضي ان يتم ادراج اسهمه في البورصة بسعر يتراوح بين 23 و25 دولارا للسهم. الا ان السعر الذي استقر عليه في النهاية جاء اعلى، وذلك بفضل جولة استمرت اسبوعا على كبار الهيئات والشركات الاستثمارية مثل صناديق الاستثمار والمصارف.
وقال ايدن زولر المحلل في مكتب الابحاث اوفوم في تعليق في رسالة الكترونية ان ‘المستثمرين يعتبرون وسائل الاتصال الاجتماعية والهواتف النقالة لا بد منها لذلك فان دخول تويتر البورصة في هذه الاجواء من الحماس وتجاوز الطلب لحجم العرض، ليس امرا مفاجئا.’
ويدرج موقع المدونات الصغرى في البورصة بين 12.8 و14.5 بالمئة فقط من رأسماله، سواء فتح الاكتتاب بسبب زيادة الطلب او لم يفتحه.
وبما ان 555 مليون سهم لتويتر ستطرح للتداول يعد ادراجها في البورصة ووجود خيار طرح اكتتاب آخر، يجعل سعر 26 دولارا للسهم الواحد قيمة هذه الشبكة 14.4 مليار دولار.
وهذا الرقم كبير لمجموعة لم تسجل ارباحا يوما. وقد سجلت خسارة صافية تبلغ 134 مليون دولار في الاشهر التسعة الاولى من 2013 لرقم اعمال يبلغ 422 مليون دولار.
كما ان قاعدة مستخدمي تويتر اصغر بكثير من تلك التي يملكها فيسبوك (232 مليون حساب فعلي في نهاية ايلول/سبتمبر مقابل 1.19 مليار لفيسبوك).
وقال زولر ‘سيكون من الضروري جدا لتويتر التحرك بسرعة وفاعلية بعد دخوله البورصة (…) لتحسين نموه ومردوديته’. واكد ضرورة تطوير عائدات اعلانية خارج الولايات المتحدة ‘بسرعة’.
وفي خطاب وجهته ماري جو، رئيسة سلطة البورصة الاميركية، يوم الاربعاء الماضي عبرت عن قلقها من ان الاهتمام المفرط للمستثمرين باسهم التكنولوجيا، التي قد لا تكون مربحة بالتأكيد، ناجم عن عدد المستخدمين الكبير جدا الذي يخدعهم. وقالت ان سلطة البورصة قلقة من ‘تأثير بعض الاحداثيات على المستثمرين’ مثل عدد المستخدمين.
واضافت انه بالنسبة لبعض المستثمرين ‘المعنى الحقيقي لهذه الاحداثيات، او العلاقة بين هذه الاحداثيات والارباح المحتملة، قد لا تكون واضحة او حتى محددة’.
وقال زولر ان ثلاثة ارباع المستخدمين الحاليين وفرص النمو الكبرى للشبكة موجودة في الخارج في اسواق يكون فيها الاعلان اقل نضجا وربحية مما هو عليه في الولايات المتحدة. واضاف ان ‘تويتر لا يمكن ان يسمح لنفسه بعدم تطوير هذه القاعدة’.

-------------------------------------------------------