المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شبح توقف المساعدات الخليجية ينذر بـ ثورة وقود


عبدالناصر محمود
11-10-2013, 08:36 AM
شبح توقف المساعدات الخليجية ينذر بـ"ثورة وقود"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

6 / 1 / 1435 هــ
10 / 11 / 2013 مــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.el-wasat.com/portal/upload/images/1329329711.jpg

تواجه مصر شبح توقف المساعدات الخليجية بصفة عامة ومساعدات الوقود بصفة خاصة ، الأمر الذي ينذر بثورة وقود، تهدد بقاء النظام الحاكم الحالي.



ويتوقع خبراء الطاقة أن تكون الثورة القادمة في مصر ثورة وقود وطاقة خاصة مع حلول فصل الشتاء وازدياد الطلب على أنابيب البوتجاز والبنزين، خاصة مع احتمال وقف المساعدات الخليجية التي جاء بعضها في صورة شحنات وقود.



وأوضح الخبراء أن سبب أزمة البوتاجاز يكمن في عدم قدرة مصر على تحمل نفقة شحنات المواد البترولية التي تأتي مجانا وتنتهي آجالها بنهاية العام الجاري رسميا، ما يعني أن الأزمة القادمة ستتضاعف لأنها ستكون أزمة مزدوجة حول توفير الموارد بالأساس فضلا عن تحمل أعباء تكاليف شحنها كذلك.



وأشار مراقبون إلى أن محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز يمتنع عن توفير السيولة المناسبة من العملة الصعبة لتمويل شحن ونقل تلك المواد البترولية خلال هذا الفترة الحرجة بحجة المحافظة على الاحتياطي النقدي عند مستويات ملائمة بما لا يؤثر على الجودة الائتمانية للقطاع المصرفي المصري في التصنيفات الدولية، وفقا لشبكة رصد.



وعلى الرغم من تلك التقارير التي تشير لاقتراب مصر من حافة الهاوية في هذه الأزمة، إلا أن حكومة الببلاوي لم تقم بالرد على أي منها، مكتفية ببعض التصريحات التي تتحدث عن اقتراب نهاية الأزمة.



يذكر أن تقارير سابقة كانت كشفت عن أن الحكومة اضطرت لوقف حركة القطارات لسد العجز في الوقود، متخذة من الاضطرابات السياسية الحالية ذريعة لوقفها بحجة منع تدفق المتظاهرين إلى القاهرة، لكن حركة القطارات توقفت بعد يومين فقط من إعلان الحكومة المؤقتة استئناف رحلاتها.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ