المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيكل في الإمارات لإزالة سوء تفاهم مع الجيش بسبب أموال الخليج التي ابتعلها ثقب أسود!


Eng.Jordan
11-11-2013, 09:39 AM
11/11/2013
http://www.sawaleif.com/images/newsimages/largeimages/2013111154541392.jpg

كشفت مصادر مطلعة، أن زيارة الكاتب الصحفي، محمد حسنين هيكل الحالية إلى دولة الإمارات العربية تهدف إلى إزالة سوء التفاهم بين المسئولين في الإمارة الخليجية وقيادات الجيش المصري حول مصير المعونات الخليجية المقدمة لمصر منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو.

وغادر هيكل أمس على متن طائرة خاصة إلى الإمارات، في زيارة لم يعلن عن تفاصيلها، جاءت بعد يومين فقط من عودة ما يعرف بوفد "الدبلوماسية الشعبية"، إلى القاهرة، مختتما زيارة إلى الإمارات استمرت بضعة أيام، بهدف تقديم الشكر للإمارات على ما وصفوه بـ "دعم مصر"، عقب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في 3 يوليو الماضي.

وعلق الكاتب السعودي محمد الحضيف عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" على توجه الكاتب المعروف بعلاقته المقربة بقيادات الجيش المصري إلى الإمارات، قائلاً: "هيكل في الإمارات بعد توقف الدعم، بسبب الغموض الذي يلف مصير مليارات الخليج التي قدمت لدعم الانقلاب، وكأن ثقبا أسودًا ابتلعها".

وكانت صحيفة "المصريون" كشفت في تقرير سابق لها عن شروط وضعتها دولة الإمارات على مصر من أجل استمرار مساعدتها خلال الفترة المقبلة، وتمثلت فى ثلاثة أنماط، أوجه الإنفاق الخاصة بالقروض، بالإضافة إلى الرقابة على هذا الأمر، إضافة إلى وقف الممارسات الإعلامية المختلفة ضد الإمارات من قبل صحف ووسائل الإعلام بمصر.

وأشار السفير رأفت السيد، مسئول بوحدة العلاقات العامة بوزارة الخارجية، إلى أن تقارير رفعت خلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي الأخيرة إلى الإمارات أصابت القائمين على الحكم بقلق بالغ بسبب وجود شروط مجحفة تناولت أوجه الإنفاق. ومن بين تلك الشروط اتخاذ إجراءات تنشيط الاقتصاد للمرحلة المقبلة، وبالتعاون مع الإمارات، وتضم مشروعات في جميع المجالات والخدمات العامة، منها ٥.٢ مليار جنيه للطرق والكباري، و٢ مليار جنيه لمياه الشرب، و٩٥ مليون جنيه لتمويل برنامج الإعفاء من المصروفات المدرسية، إضافة إلى 150 مليون جنيه فى محاولة لتخفيض العجز المالى للدولة.

وأوضح أن هناك لجنة ستصل خلال أيام للقاهرة لمراقبة عمليات الإنفاق الخاصة بأموال الإمارات فى القاهرة، وأشار إلى أن هناك مخاوف أيضًا حملها الببلاوى تتعلق بوقف المساعدات الإماراتية خلال ديسمبر، وهو أمر سيضع الدولة فى ورطة اقتصادية بسبب وجود اعتراضات من قبل المعارضة بالإمارات. يشار إلى أن الإمارات كانت قد أعلنت عن تقديم الإمارات لمصر دعمًا إضافيًا بنحو 3.9 مليار دولار، إلى جانب 3 مليار دولار تم الإعلان عنهم في وقت سابق، ليرتفع إجمالي الدعم المقدم من الإمارات إلى 6.9 مليار دولار.

وطن خارج السرب

ف . ع