المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البرلمان العربي يدعو لقطع العلاقات مع سوريا


تراتيل
02-04-2012, 08:15 PM
البرلمان العربي يدعو لقطع العلاقات مع سوريا
السبت 12 ربيع الأول 1433 الموافق 04 فبراير 2012



الإسلام اليوم / رويترز

طَالَب رئيس البرلمان العربي علي سالم الدقباسي الدول العربيَّة، اليوم السبت، بطرد سفراء سوريا وقطع العلاقات الدبلوماسيَّة معها بسبب حملة القمع التي يشنها الرئيس السوري بشار الأسد بحق المحتجين.

ودعا الدقباسي الدول العربيَّة بالتصدي للمندوب الروسي في الأمم المتحدة الذي تتيح "مماطلته مجلس الأمن... استمرار... قتل أبناء الشعب (السوري)"، واستنكر ما قال أنه "وقوف المجتمع الدولي والعالم متفرجًا" إزاء العنف في سوريا والذي وصفه بأنه "جرائم في حق الإنسانيَّة".

وقال في بيان: "إن الدول العربية كافة مطالبة... بطرد السفراء السوريين وقطع العلاقات الدبلوماسيَّة (مع سوريا) ووقف أي تعاملات اقتصاديَّة حتى يستجيب النظام لمطالب الشعب السوري".

وانقلبت الدول العربيّة بشكل قاطع على الأسد في الشهور القليلة الماضية بسبب حملة القمع ضدّ المعارضين لنظامه والتي قالت الأمم المتحدة أنها أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن خمسة آلاف شخص في 11 شهرًا.

وتقول حكومة الأسد أنها تقاتل متمردين مدعومين من الخارج وأن معظم القتلى من قواتها.

وتسعى دول غربيَّة وعربيَّة للتغلب على معارضة روسيّة لمسودة قرار لمجلس الأمن الدولي تؤيد دعوة جامعة الدول العربيّة للأسد للتنحي، واتخذت الجهود الدبلوماسيَّة منحى ملحًا جديدًا منذ قول نشطاء الليلة الماضية أن قوات الأسد قتلت أكثر من 200 شخص في مدينة حمص، وبدأت تونس إجراءات يوم السبت لسحب اعترافها بحكومة الأسد.