المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بوينغ تتوقع الفوز بطلبيات تفوق 100 مليار دولار


عبدالناصر محمود
11-15-2013, 08:16 AM
بوينغ تتطلع للهيمنة على معرض دبي للطيران وتتوقع الفوز بطلبيات تفوق 100 مليار دولار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

11 / 1 / 1435 هــ
15 / 11 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


http://www.almosafr.com/up/uploads/images/almosafr_7a5ebbd62e.jpg



***: قالت مصادر إن شركة بوينغ الأمريكية لصناعة الطائرات تتطلع إلى الهيمنة على معرض دبي للطيران الذي يقام الأسبوع المقبل، بصفقات تزيد قيمتها على مئة مليار دولار، إذ تهدف إلى إطلاق أحدث طائراتها المصممة لقطع المسافات الطويلة وسط توقعات بتلقيها 250 طلب شراء من خمس شركات طيران.
وتوقعت بوينغ يوم الخميس أن تحتاج شركات الطيران في الشرق الأوسط 2610 طائرات جديدة بقيمة 550 مليار دولار على مدى الأعوام العشرين المقبلة في ظل النمو السريع للملاحة الجوية في المنطقة.
وقال راندي تينسيث نائب رئيس قطاع تسويق الطائرات التجارية في بوينغ قبل معرض دبي للطيران الذي تنطلق فعالياته يوم الأحد ‘يواصل نمو الملاحة الدولية في الشرق الأوسط تفوقه على باقي العالم.’
وتظل الأرصدة المصرفية المدنية والعسكرية الضخمة في الخليج جاذبة لمسؤولي شركات الطيران الغربية الذين يسعون للاستفادة من الطلب القوي على طائرات الركاب والمقاتلات، مما يخفف من المتاعب التي يواجهونها بسبب خفض النفقات الدفاعية في بلادهم.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن تتقدم شركة طيران الإمارات ومقرها دبي بطلب لشراء 150 طائرة ركاب من طراز 777-إكس الميني جامبو الجديدة. وقد تقترب قيمته من قيمة الصفقات التي أبرمت في معرض دبي الماضي الذي أقيم قبل عامين وبلغت 62 مليار دولار.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الخبراء الاستراتيجيين في شركة محمد السبيعي وأولاده للاستثمار (ماسك) ‘نجاح دبي مرتبط بشركات الطيران بها. فقد صارت دبي الآن مركزا عالميا وحققت ذلك من خلال شراء الطائرات وتجديد أسطولها باستمرار.’
وأضاف ‘تستثمر أبوظبي وقطر والسعودية أيضا المليارات في قطاع الطيران كي تستطيع الاتصال بالعالم. وعلى هذه الدول أن تواصل استثماراتها إذا أرادت التوسع.’
وبعد أن تسابقت بوينغ مع منافستها الاوروبية إيرباص في سوق الطائرات الكبيرة ذات المحركين تقول مصادر من القطاع إنه من المتوقع أن تطلق الشركة الأمريكية الطائرة 777-إكس يوم الأحد بصفقة طيران الإمارات القياسية وطلب شراء 25 طائرة من شركة الاتحاد للطيران في أبوظبي.
وبناء على المفاوضات النهائية يمكن لشركة بوينغ أن تعلن أيضا تلقيها طلبات لشراء العشرات من طائرات 777-إكس من الخطوط الجوية القطرية وكاثاي باسيفيك التي مقرها هونغ كونغ خلال معرض الطيران الأكبر في الشرق الأوسط والذي سيقام في الفترة من 17 إلى 21 تشرين الثاني/نوفمبر.
ومن المتوقع أن يتضمن إطلاق الطائرة 777-إكس تأكيدا على طلب أولي لشراء 34 طائرة من لوفتهانزا الألمانية.
وتأمل بوينغ أن يكون المعرض أيضا نقطة تحول للطائرة 787 دريملاينر، بعد توقف تسييرها بشكل مؤقت هذا العام بسبب انصهارات في البطاريات. وتتوقع مصادر من القطاع أن تتجاوز طلبات شراء الطائرة ألف طلب في دبي، حيث تشتري الاتحاد للطيران 30 طائرة أخرى بينما تجري ايرباص مفاوضات لبيع نماذج منافسة لطائراتها ايه-350.
وذكرت مصادر أن أحدث طائرات المسافات المتوسطة ستكون مثار اهتمام أيضا حيث تقدمت شركة فلاي دبي طلبا بقيمة 7.8 مليار دولار لشراء 75 طائرة من طراز 737 ماكس المعدلة التي تنتجها بوينغ، بينما تتفاوض إيرباص بخصوص بيع ايه-320 نيو لشركات طيران قد يكون من بينها الاتحاد للطيران.
وكانت الخطوط الجوية القطرية – التي شكت من عدم إمكانية الاعتماد على طائراتها من طراز 787 – قالت إنها قد تشتري المزيد من طائرات ايه-330 التي تنتجها ايرباص.
غير أن ايرباص – التي فاقت مبيعاتها مبيعات بوينغ في الأشهر التسعة الأولى من العام – ستتطلع إلى التغلب على قلة الطلب هذا العام على طائرتها ايه-380 أكبر طائرة ركاب في العالم.
وتتعاون الشركة الأوروبية بقوة مع شركة طيران الإمارات أكبر مشتر لطائرات ايه-380 والتي قالت إنها قد تشتري نحو 30 طائرة أخرى من هذا الطراز فور توسيع شبكتها لاستيعاب تلك الطائرات ذات الطابقين.

----------------------------------------------