المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيباري: العراق وقع ولا يزال واقعا تحت تأثير ايراني وتأثير تركي والاثنان يحاولان تشكيل محور


ابو الطيب
11-16-2013, 07:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وكالة اخبار العراق



زيباري: العراق وقع ولا يزال واقعا تحت تأثير ايراني وتأثير تركي والاثنان يحاولان تشكيل محور


كشف وزير الخارجية هوشيار زيباري في جزء جديد من حواره مع "الحياة"نشر اليوم ان "العراق وقع ولا يزال واقعا تحت تأثير ايراني وتأثير تركي والاثنان يحاولان تشكيل محور".

واوضح " الايرانيون كانوا يطرحون علينا بجدية إقامة تكتل اقتصادي بين ايران والعراق وسوريا يرقى الى مستوى التكامل والإعفاء من التأشيرات ومد خطوط سكك حديد تصل الى البحر الأبيض المتوسط، بينما الأتراك في المقابل كانوا يطرحون علينا أمرا مختلفا وهو إنشاء حوض بلاد ما بين النهرين بمعنى ان يشمل تركيا والعراق وسوريا".
واكد زيباري : "لا تزال هناك منافسة حقيقية على مستقبل العراق وهذه الرسالة أعلنتها لكل القادة العرب ونبهتهم الى أن مستقبل العراق حاليا يتنافس عليه ليس أنتم العرب بل الايرانيون والأتراك وأنتم غائبون حتى الآن".


وكشف زيباري : " لقد قبض الاميركيون على متسللين دخلوا الارض العراقية من سوريا وخاف السوريون من هذه النجاحات الاميركية فارادوا استقبال بترايوس لكن واشنطن رفضت السماح له بلقاء الاسد".
واضاف "الايرانيون يريدون بالتأكيد أن يكون العراق تحت تأثيرهم ونفوذهم ولكنهم يعرفون أن الوطنية العراقية قوية جدا حتى في الجنوب وحتى عند الشيعة أنفسهم لذلك يريدون أن تكون الحكومة العراقية حكومة صديقة".

زيباري كشف عن طلب ايراني من رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري بالتصديق على اتفاقية الجزائر وكيف تمكن من اقناعه بالتصدي للطلب الايراني ورفض التوقيع على اي وثيقة بهذا الشأن.