المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ''استمرار تهاطل الثلوج والأمطار عبر 30 ولاية إلى يوم الأربعاء''


احمد ادريس
02-05-2012, 01:43 PM
رئيس مصلحة التنبؤات بديوان الأرصاد الجوية لـ''الخبر''

''استمرار تهاطل الثلوج والأمطار عبر 30 ولاية إلى يوم الأربعاء''

أعلن الديوان الوطني للأرصاد الجوية عن استمرار سقوط الثلوج وتهاطل الأمطار بـ30 ولاية إلى غاية الأربعاء، على أن يعود بعدها الصحو تدريجيا لمعظم المناطق الوطنية، في الوقت الذي اعتبر تساقط الثلوج بالعاصمة حالة استثنائية لم تسجل منذ سنوات طويلة.

وحسب ما صرح به رئيس مصلحة التنبؤات بالديوان، بوعلام خليف، لـ''الخبر''، فإن التغير الجوي الذي اجتاح معظم المناطق الوطنية، كان نتيجة منخفض جوي قادم من سيبيريا وامتد إلى إسبانيا ليزحف بعدها إلى شمال إفريقيا، وكانت الجزائر من أكثر الدول بهذه المنطقة تأثرا به، حيث شهدت معظم ولاياتها تساقط كميات معتبرة للثلوج، بما فيها العاصمة التي وعلى الرغم من أنها سجلت سقوطها في ,2005 إلا أن الديوان لم يسجلها بنفس الحدة منذ سنوات طويلة. في حين سجلت باقي الولايات التي شهدت تساقط الثلوج، خاصة الداخلية منها ومنطقة الهضاب، انخفاضا في درجة الحرارة ليلا وصل إلى 7 درجات تحت الصفر، ما تسبب في تراكم كميات الثلوج لأطول مدة.

ومن المنتظر أن تتهاطل الأمطار بنسب معتبرة يصل منسوبها إلى 100 ملم خاصة في المناطق الشرقية، على أن يعود الصحو تدريجيا إلى معظم المناطق بداية من يوم الأربعاء.

الجزائر: رشيدة دبوب



بعضها بلغ أقصى قدراته

نسبة امتلاء السدود تجاوزت 65 بالمائة

كشف مصدر مسؤول في وزارة الموارد المائية لـ''الخبر'' أن نسبة امتلاء السدود تجاوزت 65 بالمائة، متوقعا أن ترتفع النسبة أكثر مع ذوبان الثلوج خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

وأشار نفس المصدر إلى أن المعدل العام للامتلاء على مستوى 65 سدا عبر التراب الوطني فاقت 65 بالمائة، منها 14 سدا بلغت نسبة 100 بالمائة، وقدّر الاحتياطي من المياه بـ 4,4 مليار متر مكعب مقابل 8,3 مليار متر مكعب في نفس الفترة من السنة الماضية، أي بإمدادات حالية بلغت 600 مليون متر مكعب، ويبقى الاحتياطي قابلا للارتفاع سريعا، خلال الأيام الثلاثة المقبلة، مع انتظار ذوبان الثلوج واستفادة السدود من الأمطار التي تهاطلت في عدة مناطق.

كما أن نسبة امتلاء السدود الغربية البالغة 13 سدا، بلغت 56 بالمائة، مقابل 48 بالمائة في منطقة الشلف التي تحوي 17 سدا، بينما بلغت نسبة امتلاء سدود منطقة الوسط والعاصمة التي تشمل 12 سدا نسبة 68 بالمائة، أما بالنسبة لمنطقة الشرق التي بها 23 سدا، فقد بلغت نسبة الامتلاء 86 بالمائة.

الجزائر: حفيظ صواليلي

Eng.Jordan
02-05-2012, 06:27 PM
ما شاء الله تبارك الله

اللهم زد وبارك ..

أخبار مفرحة ....

أنعم االه عليكم بالخير والعطاء