المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإمارات تبحث مع مصر تموّل خطة للنهوض بالاقتصاد


عبدالناصر محمود
11-17-2013, 09:15 AM
مصادر اقتصادية: الإمارات تبحث مع مصر تموّل خطة للنهوض بالاقتصاد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

13 / 1 / 1435 هــ
17 / 11 / 2013 مـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.el-wasat.com/portal/upload/images/1384668630.jpg

قالت مصادر اقتصادية وسياسية مصرية وغربية وعربية إن محادثات تجرى بين القاهرة وأبو ظبى حول تغيير طبيعة الدعم الاقتصادى الذى تقدمه الإمارات لمصر من أجل تعظيم الاستفادة من هذه المساعدات وتحقيق نمو مستدام للاقتصاد المصرى يخرج البلاد من دائرة الاعتماد على المساعدات الخارجية.



وقالت المصادر إن الإمارات تبحث مع مصر كيفية المساهمة فى صياغة مشروع اصلاح اقتصادى شامل يقوم بالاساس على ترشيد سريع وواسع للدعم الاجتماعى وتحويل الدعم العينى إلى دعم نقدى يستهدف القطاعات المستحقة فقط من المصريين بشكل مباشر وكذلك توسيع القاعدة الضريبية من خلال وضع الاقتصاد غير الرسمى إلى مظلة الضرائب.



ويقول مصدر اقتصادى عليم إن الامارات تنظر حاليا فى تكليف ماكنزى او بوز الان، وهما اثنتان من اهم شركات الاستثمار والاستشارات الاقتصادية فى العالم بالعمل مع الحكومة المصرية لصياغة مشروع الاصلاح الاقتصادى فى ضوء هذه المحددات لتقوم الحكومة المنتخبة القادمة بالبدء فى تنفيذه ربيع العام القادم.



وقال مصدر دبلوماسى اماراتى عندما نقوم بذلك فهذا لا يعنى اننا نتخلى عن مصر ودعمها، على الاطلاق نحن حريصون أن يقف الاقتصاد المصرى على قدمين ثابتين ولا تصبح مصر بحاجة لمعونة اقتصادية دائمة، وهذا هو ما نسعى اليه بالتعاون مع السلطات المصرية.



وبحسب مصادر فإن السعى لترويج مصر كبلد جاذب للاستثمار والسياحة من ضمن الجهود التى تسعى نحوها الامارات بالتعاون مع السلطات المصرية حيث قامت الامارات بتوفير تمويل ومصاريف لشركة دعاية امريكية تتولى تحسين صورة مصر فى العالم ــ بالاساس من المنظور السياسى بحسب احد المصادر ــ كما انها تحث شركاءها الغربيين على انهاء الحظر المفروض على السياحة فى مصر.



---------------------------------------------------