المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واشنطن تخطط لتدريب آلاف الليبيين


عبدالناصر محمود
11-19-2013, 08:40 AM
اغتيال مسؤول عسكري ليبي و واشنطن تخطط لتدريب آلاف الليبيين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

15 / 1 / 1435 هــ
19 / 11 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2007831.jpg


***: اغتيل في ليبيا ليلة أول أمس رئيس المجلس العسكري في منطقة العجيلات غربي العاصمة طرابلس برصاص مجهولين.

ويأتي ذلك بعد ساعات من اختطاف نائب رئيس المخابرات الليبية العقيد مصطفى نوح في مطار طرابلس لدى عودته من تركيا. وقد بدأ في العاصمة الليبية أمس إضراب من المقرر أن يستمر اليومين القادمين حداداً على أرواح ضحايا المصادمات العنيفة الأخيرة.

وفي نفس الشأن،قال مسؤول عسكري أمريكي إن الجيش الأمريكي يعد خططا لتدريب ما بين 5000 إلى 7000 فرد من قوات الأمن الليبية وكذلك قوات العمليات الخاصة التي تستطيع تنفيذ مهام لمكافحة "الارهاب".

ورفض الاميرال وليام ماكريفن قائد العمليات الخاصة بالجيش الأمريكي الخوض في تفاصيل خطة التدريب قائلا إن الأمر لا يزال قيد التفاوض.

وقال في منتدى دفاعي في كاليفورنيا في مطلع الاسبوع "يكفي أن نقول إن هناك مساعي تقليدية لتدريب قواتهم التقليدية بين 5000 و7000 فرد. ونبذل جهودا مكملة فيما يتعلق بالعمليات الخاصة لتدريب عدد معين من قواتهم على مكافحة الارهاب."

ونقلت رويترز عن مسؤول آخر بأن الخطط الأمريكية ستشمل تدريب جماعات صغيرة بالتناوب على مدى سنوات في بلغاريا. وأعلن المجلس المحلي لمدينة مصراته، شرق العاصمة الليبية، في وقت متأخر الأحد، عن بدء سحب كافة مليشياته المسلحة من طرابلس، خلال 72 ساعة، بحسب بيان للمجلس.

وتسببت تلك المليشيات في مقتل العشرات من المدنيين وسقوط مئات الجرحي خلال اشتباكات على خلفية مظاهرة أمام مقراتها، يوم الجمعة الماضية.

وتعهد المجلس، في بيان صحفي له الأحد، بسحب “كافة التشكيلات المسلحة بما في ذالك الدروع العسكرية” من طرابلس.

وحمل مجلس محلي مصراته المؤتمر الوطني (البرلمان المؤقت) والحكومة مسؤولية “تأمين العاصمة والمحافظة على سلامة ساكنيها من أهالي مصراته المقيمين بالعاصمة.

ودعا إلى ضرورة الإفراج عن المحتجزين وتعويض الممتلكات المنهوبة والتالفة لكافة الأطراف.وكانت اشتباكات حادة شهدتها طرابلس، منذ عصر الجمعة، وامتدت لعدة ساعات، عندما خرج متظاهرون في مسيرة حاشدة للمطالبة بإخراج ميلشيات مسلحة من العاصمة.

غير أن عناصر من هذه الميلشيات واجهوا المتظاهرين بالأسلحة الثقيلة عندما اقتربوا من معسكر لهم في منطقة غرغور جنوبي طرابلس؛ ما أدى إلى اندلاع اشتباكات امتدت إلى مناطق أخرى من العاصمة.وبلغ عدد الضحايا جراء تلك الاشتباكات 32 قتيلا و391 جريحا من المدنيين، بحسب وزارة الصحة الليبية.

---------------------------------------------------