المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل ما حدث في مصر ثورة أم انقلاب؟


عبدالناصر محمود
11-21-2013, 08:57 AM
الإندبندنت: هل ما حدث في مصر ثورة أم انقلاب؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

17 / 1 / 1435 هــ
21 / 11 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.el-wasat.com/portal/upload/images/1384991323.jpg

كتبت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن هناك سؤال متواتر بين المصريين بوجه عام وهو: هل ما حدث في مصر مؤخرا ثورة أم انقلاب؟ وكانت الإجابة أن مؤيدي الشرعية يقولون بأن هذا انقلابا، بينما يرى مؤيدو السيسي بأنها ثورة.



وقالت الصحيفة إن محاكمة مرسي كانت سياسية. فلماذا لم يحاكم وزير الداخلية الحالي الذي شغل نفس الوزارة في حكومة مرسي على قتل المتظاهرين خارج القصر الرئاسي . ولماذا لم يحاكم لقتل مئات المتظاهرين المؤيدين للشرعية بعد الانقلاب .


وأجابت الصحيفة إنه في الواقع انقلابا؛ فالسيسي لم يكن رئيسا منتخبا متسائلة ماذا سيكون مصير مرسي بعد أن زار جون كيري، وزير الخارجية الامريكي السيسي قبل محاكمته بيوم واحد؟


هل يعني هذا ان المصريين يحبون الجيوش التي تطيح بالرؤساء المنتخبين ، في حين أن الأميركيين عموما لا يحبون هذا على الرغم من أن الانقلاب العسكري نادرا ما ينتقد في وسائل الإعلام الغربية؟


وانتقدت الصحيفة – في الوقت ذاته - لقطات العنف بالتليفزيون المصري التي عادة ما تحمل شعار "الحرب على الإرهاب" - باللغة الإنجليزية - في الجزء العلوي من الشاشة ، دون توضيح للمشاهدين أن هذا يعد انقلابا.

وقالت انه حتى الآن لا يزال الملايين من المصريين يعتقدون أن ما حدث ثورة وليس انقلابا. فصحيح ، أن هناك بعض عمليات القتل الجماعي لرجال الشرطة في سيناء – ولكن هذا لا يمكن خلطه بالإطاحة بشرعية مرسي كرئيس منتخب .


وأضافت أن مصر قد انتكست وعاد المصريون من جديد إلى عهد مبارك الذي كان يعتبرهم أطفالا. وطرحت الصحيفة سؤالا: "هل شعبية السيسي بين مؤيديه من المصريين ستكون درعا له من النقد؟"


وتابعت ان الجواب يكمن في مطلب المصريين الحقيقي حينما خرجوا إلى الشوارع في 30 يونيو. فإذا كانوا يريدون اسقاط الحكم الإسلامي، فينبغي عليهم أيضا التنصل من الفاشية القمعية ومقاومة إغراء رفع السيسي إلى هذه المكانة المقدسة المكذوبة، حيث زاد القمع والانتقام من قبل السلطات الحالية حتى ضد طلاب الجامعات" .


ونسبت الصحيفة إلى مسئول حكومي بالحكومة الحالية القول بأن السيسي يجب أن يحذر مما هو آت، مضيفا " إذا كان الآن كل شيئ في صالحه .. لكن مصر تسير نحو الأسوء حيث يزداد الاقتصاد سوءا ، ويزداد الأمن تدهورا حيث كثرت التفجيرات وهذا ليس في صالحة ولن يستمر الوضع على ما هو عليه .. فماذا إذا تخلت إسرائيل عن مصر في هذه اللحظة؟!!"


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ