المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منح دراسية للدراسة بالخارج للطلبة السودانيين لعام 2013-2014


Eng.Jordan
11-21-2013, 10:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
تعلن الأكاديمية الإفريقية لإعداد القادة (African Leadership Academy) عن تقديم منح دراسية للتلاميذ السودانين الراغبين في متابعة دراستهم لمستوى الباكالوريا للموسم الدراسي 2013-2014 في برنامج مكثف مدته سنتين. و تمكن الشهادة الممنوحة من الاكاديمية من الدخول لأكبر الجامعات والمدارس في العالم مثل اوكسفورد، هارفرد، يآل، برستون الخ... ايضاً تحرص الاكاديمية على مساعدة الطلاب في الحصول على منح دراسية كاملة في الولايات المتحدة الامريكية وكندا بعد تخرجهم منها. معظم خريجي الاكاديمية الان يرتادون افضل وارقى الجامعات بامريكا وكندا مثل جامعة هارفرد، برستون، بنسيلفنيا الخ... وتساعد الأكاديمية الطلاب على اكتساب مهارات القادة من خلال اصطحابهم إلى المؤتمرات العالمية، حيث حضر بعضا من الطلاب المؤتمر الاقتصادى العالمى لأفريقيا وقابلوا كوفى أنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، ورئيس روندا، بول كاجما. كما ان الاكاديمية ايضاً تساعد الطلاب الرياضيين في كآفة الانشطة الرياضية مثل العدو، كرة القدم، كرة السلة الخ... بإشراكهم في المسابقات العالمية والمحلية. هدف الاكاديمية تنمية قادة للمساعدة في بناء افريقيا وتطويرها الى قارقة افضل واجمل وارقى. المنح المقدمة من قبل الاكاديمية كاملة (full scholarships). طلاب الاكاديمية من جميع اقطار القارة الافريقية والعديد من دول العالم من الدول الغير افريقية ايضا. الاكاديمية توفر نظام داخلية لجميع طلابها مجانا للاقامة في ارقى الاحياء في مدينة جوهانسبيرج بجنوب افريقيا. يمكن للطلاب التقديم باللغة العربية، او اللغة الانجليزية، او اللغة الفرنسية، او اللغة البرتغالية.



من يستطيع الحصول على المنح الدراسية؟
المنح لكل طالب(ة) يتراوح عمره(ا) ما بين 15 الى 19 عام فقط!
يتم اختيار الاكاديمية للطلاب على ثلاث مراحل.

- المرحلة الاولى - 1 سبتمبر الى 30 نوفمبر
حيث تستقبل الاكاديمية اكثر من 4000 استمارة سنوياً من شتى البقاع الافريقية و العالم من طلاب من خلفيات اقتصادية، و دراسية، و اجتماعية مختلفة. الاستمارات تتكون من اسئلة شخصية وعامة.
- المرحلة الثانية، مرحلة المتأهلين - شهر يناير
حيث تعقد الاكاديمية يوم مخصص تقابل فيه جميع المتأهلين من كل دولة وتشاركهم في نشاطات مختلفة في معظم دول القارة الافريقية. في هذة المرحلة تتصفى الاستمارات من اكثر من 4000 استمارة الى 400 استمارة فقط. في خلال ذالك اليوم يخضع الطلاب للامتحانات لمدة ساعة ونصف(لغة و رياضيات)، نشاطات يتشارك فيها المتسابقين لمعرفة قدرتهم على المشاركة والابداع، لقاءات شخصية من قبل هيئة القبول للاكاديمية. على كل طالب(ة) تسليم برقيات تزكية من معلمين سابقين له(ا (في هذة المرحلة فقط. يتراوح عدد المتأهلين من كل دولة بين 14-24 متأهل(ة.(
- المرحلة الثالثة والاخيرة، مرحلة الاعتماد - شهر يونيو
تعتبر هذة المرحلة الاصعب للاكاديمية نظراً لان الاكاديمية تقدم 100 منحة سنوية فقط فلذالك تقوم بتصفية الــ400 طالب لاعتماد
100 طالب فقط من جميع الدول بمعدل 3 منح لكل دولة. الدول التي يكون منها طلاب متميزين تحصل على عدد اكبر من المنح مثل دولة المغرب التي سبق وان حصلت على 8 منح دراسية.
ما هي الخصائص التي تبحث عنها الاكاديمية في الطلاب؟
- الانجاز الاكاديمي
تبحث الاكاديمية عن طلاب ذو انجاز اكاديمي متفوق نظراً لأن منهج الاكاديمية التعليمي هو خليط من عددة مناهج. تتوقع الاكاديمية من ان يكون كل طالب من المتفوقين في فصله حتى يستطيع التأقلم.
- الامكانيات القيادية
القيادة الصحيحة هي اهم اهداف الاكاديمية فلذلك تبحث الاكاديمية عن طلاب ذوي قدرات قيادية ناجحة. تبحث الاكاديمية عن اشخاص يستطيعون صنع التغيير في مجتمعاتهم – هل الطالب يساعد الآخرين في المجتمع؟ هل يستشيره افراد المجتمع في القرارات المهمه؟ هل يستمعون الى نصحه لهم في المجتمع او المدرسة او العائلة؟ تؤمن الاكاديمية بأن القادة هم "سفراء و عوامل التغيير الايجابي" في المجتمعات فلهذا تشجع الاكاديمية الطلاب بمشاطرتها بتلك التجارب القياديه الناجحه لهم في المجتمع.
- العقلية العالمية
تؤمن الاكاديمية بأن الاشخاص الذين يملكون العقلية العالمية قادرون على التقألم والتعامل مع المشاكل العالمية بشكل ايجابي وصحيح. ايضاً هؤلاء القادة عليهم التعامل مع اشخاص من عقليات و تقاليد وديانات و لغات مختلفة. من الاشياء المساعدة في اكتساب تلك العقلية السفر خارج السودان المتكرر.
- الاخلاص في خدمة الآخرين
عندما يستخدم القادة مهاراتهم في خدمة مجتمعاتهم يستفيد الجميع. هل تسعى في تطوير مجتمعك؟ هل تحلم في بناء مستقبل افضل لمجتمعك؟ هل سبق وان حاولت ان تجعل هذا الحلم حقيقة؟ ان كان هذا فعلا شغفك فالاكاديمية الافريقية لاعداد القادة هو المكان المناسب لك. ونتمنى ان تشاركنا ببعض من تلك المحاولات.
- من هو القائم على تنظيم اسبوع المتأهلين في السودان ؟
القائم على تنظيم اسبوع المتأهلين هم:
سوزان صلاح ادريس
اشرف عاطف اسماعيل – من احد المتأهلين السابقين في الاكاديمية.
الأستاذ/ المهدي اوميح – مندوب الاكاديمية لشمال افريقيا.

- كيف تحصل على استمارات التقديم؟
يمكنك الحصول استمارات التقديم بمراسلة القائمين على التنظيم من خلال sudan.ALA@gmail.com كما ويمكنك طلب استمارة التقديم باحد اللغات التاليه: العربية، الانجليزية، الفرنسية، والبرتغالية.

- لماذا اهتمت الاكاديمية بالسودان في هذا العام؟
ترغب الاكاديمية في قبول جميع الطلبة الافارقة مع اختلاف اجناسهم و دياناتهم ولغاتهم لكن للاسف لم يسبق ان قدم شخص للاكاديمية من داخل دولة السودان نظراً لأنه لم تقم اي جه معنية من الاكاديمية بتنظيم اسبوع المتأهلين قبل هذا العام. بعد عدد كبير من الاتصالات بجنوب افريقيا و السودان تم الحمد لله قبول دعوتنا للاكاديمية بالسودان بعدة شروط.
بماذا ينصح طلاب الاكاديمية؟
- ايجاد اللغة الانجليزية الى درجة المخاطبة القليلة.
اجادة اللغة الانجليزية ليس شرط في قبول اي طالب دون الاخر ولكن هو ما ينصح به كل من ارتاد الى الاكاديمية نظراً لأن جميع المنح تأتي من امريكيا و كندا. ايضاً الانجليزية لغة عالمية وهي من اللغات الاساسية في جنوب افريقيا.
- التعددية:
ان يكون الشخص متعود على ثقافات مختلفة ولديه حرفية التعامل مع الاخرين رغم اختلاف ثقافاتهم.
- سرعة التأقلم:
من اصعب الامور التي يواجهها كثير من الطلاب هي عدم سرعة التعود على البيئة الجديدة. حيث ان الاكاديمية بها اكثر من 34 جنسية مختلفة. ايضاَ اختلاف الديانات و التقاليد بل وحتى اختلاف الطعام.
ما نطمح اليه؟
يسعى اشرف وسوزان على نشر الخبر عن منح الاكاديمية على اكبر عدد ممكن حتى يقدم 200 طالب سوداني من داخل السودان قبل 31 اكتوبر 2013 حتى تعتمد الاكاديمية السودان كدولة من الدول المشاركة. اهمية اقامة اسبوع المتأهلين في السودان قد يتيح فرص اكبر للسودان في المستقبل. بناء سودان جديد من اهم الاهداف التي يسعى اليها كل سوداني محب لبلده فهذا الفرصة تساعد بشكل كبير في تحقيق جزء من ذالك الحلم.
للاستفسار
راسلنا على Sudan.ALA@gmail.com
او الاتصال على 01062690483 (002)
صفحتنا على الفيسبوك www.facebook.com/Sudan.ALA (http://http://www.facebook.com/Sudan.ALA)

لضمان سرعة الرد على طلبك او إستفسارك:
- في حالة طلب إستمارة التسجيل باللغة العربية.
الرجاء تحويل عنوان الرسالة المرسلة إلى --> إستمارة تسجيل <-- فقط.
- في حالة طلب إستمارة التسجيل باللغة الانجليزية او غيرها.
الرجاء تحويل عنوان الرسالة المرسلة إلى --> Application forms <-- فقط.
- في حالة وجود إستفسار لديك باللغة العربية.
الرجاء تحويل عنوان الرسالة المرسلة إلى --> إستفسار <-- فقط.
- في حالة وجود إستفسار لديك باللغة الانجليزية.
الرجاء تحويل عنوان الرسالة المرسلة إلى --> Question <-- فقط.
مع تحايتنا،

الفريق المنظم