المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فشل اتفاق أمني بين الولايات المتحدة و أفغانستان


عبدالناصر محمود
11-22-2013, 07:45 AM
فشل اتفاق أمني بين الولايات المتحدة و أفغانستان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

18 / 1 / 1435 هــ
22 / 11 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2007861.jpg


البيان/متابعات:يجتمع زعماء القبائل ومشايخ أفغانستان في العاصمة كابول لتقرير مصير إتفاق أمني سيوقع بين الإدارة الأمريكية و الإدارة الأفغانية و ينص على السماح ببقاء قوات أمريكية في أفغانستان بعد عام 2014.

وحذرت الولايات المتحدة من انها قد تسحب جميع قواتها، بحلول نهاية العام القادم، في حالة عدم التوصل إلى اتفاق، وتترك القوات الأفغانية وحدها، في مواجهة حركة طالبان.

وقال عبد الحنان عضو مجلس القبائل من اقليم بكتيا بشرق البلاد "ما يجري بشأن الاتفاق الأمني أمر محير للغاية بالنسبة لنا".

وتعثرت جهود اللحظة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق، الثلاثاء 19 / 11 / 2013 م ، بسبب رفض الرئيس الأمريكي باراك أوباما،توجيه رسالة، يقر فيها بالأخطاء التي ارتكبت في الحرب الأفغانية على مدى 12 عاما.

وقال ايمال فيضي، المتحدث باسم الرئيس الأفغاني: "الصياغة النهائية لم يتفق عليها بعد بين الحكومتين" مشيرا إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية، محقة في قولها، إن هناك عملا ما زال يتعين القيام به.

وكانت الحكومة الأفغانية قالت، انها تلقت تأكيدا بأن رسالة من أوباما ستقدم للمجلس الأعلى للقبائل الأفغانية (لويا جيركا) هذا الأسبوع.

لكن مستشارة الأمن القومي الأمريكي، سوزان رايس، قالت لتلفزيون "سي.إن.إن" في مقابلة، إن تقديم مثل هذا الاعتذار غير وارد. ومن الممكن أن يثير مثل هذا الأمر انتقادات من جانب الجمهوريين وغضب قدامى المحاربين الأمريكيين.

-----------------------------------------------------------