المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية أصبح ممكنا


عبدالناصر محمود
11-24-2013, 08:14 AM
المتحدث باسم "الجنائية الدولية": انضمام فلسطين للمحكمة أصبح ممكنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

20 / 1 / 1435 هــ
24 / 11 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.el-wasat.com/portal/upload/images/1385241951.jpg


قال فادى العبد الله، المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية، "إن انضمام فلسطين للمحكمة أصبح ممكنا بعد التصويت على عضوية دولة فلسطين فى الأمم المتحدة".


وتم إعلان دولة فلسطين كعضو مراقب فى هيئة الأمم المتحدة بتاريخ نهاية نوفمبر 2012، بعد أن حصلت فلسطين على أصوات 138 دولة واعترضت 9 دول، وامتنعت 41 دولة عن التصويت، لتصبح فلسطين العضو الـ 194 فى هيئة الأمم المتحدة.


وأضاف العبد الله فى محاضرة له مساء السبت بالمكتبة الوطنية بالعاصمة المغربية الرباط، حول "دولة الحق والقانون ودور العدالة الجنائية الدولية"، أن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها اختصاص فى موضوع فلسطين (فى إشارة إلى الصراع الفلسطينى الإسرائيلى)، لأن فلسطين وإسرائيل ليسا عضوين فى المحكمة.


وقال العبد الله وهو حقوقى لبنانى من المختصين فى العدالة الجنائية الدولية، إن العالم العربى "سيئ التمثيل" فى المحكمة الجنائية الدولية، رغم أن هناك قضايا عربية (لم يحددها) مثارة أمام هذه المحكمة.


وأوضح أن هناك فقط أربع دول عربية موقعة على اتفاقية روما (الأردن وجيبوتى وجزر القمر والعراق) من أصل 122 دولة عضو فى المحكمة الجنائية الدولية، كما أن هناك فقط 2 فى المائة من المحامين العرب الذين يحق لهم الترافع أمام المحكمة، وأن هناك 4 فى المائة فقط من موظفى المحكمة عرب.
وأقيمت المحكمة الجنائية الدولية، وفقا لاتفاقية دولية فى العاصمة الإيطالية روما سنة 2002 وهى محكمة دائمة، ومقرها فى هولندا، اختصاصها مبنى على اتفاقية دولية ومستقلة عن الأمم المتحدة، وقراراتها ملزمة للدول الـ 122 التى انضمت لها، وتنظر فى جرائم الحرب وجرائم الإبادة والجرائم ضد الإنسانية.

----------------------------------------------------------