المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تراجع نفط برنت أكثر من دولارين


عبدالناصر محمود
11-26-2013, 08:54 AM
تراجع نفط برنت أكثر من دولارين بعد اتفاق الغرب النووي مع إيران
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

22 / 1 / 14335 هــ
26 / 11 / 2013 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.alquds.co.uk/wp-content/uploads/picdata/2013/11/11-25/25x50.jpg


***: تراجع برنت تراجعا حادا يوم الاثنين 25 / 11 / 2013 م مع انحسار المخاوف بشأن المعروض النفطي بعد التوصل، اثر مفاوضات ماراثونية في جنيف، إلى اتفاق بين القوى العالمية وإيران مطلع الأسبوع.
وكانت العقوبات الصارمة على إيران في العامين الأخيرين قد قلصت صادرات البلد عضو منظمة أوبك أكثر من النصف وأضاعت إيرادات شهرية بمليارات الدولارات على طهران بينما ظل برنت فوق 100 دولار للبرميل رغم الطلب العالمي الضعيف.
ويجمد الاتفاق العقوبات المفروضة من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على عدة قطاعات للاقتصاد الإيراني وذلك لفترة ستة أشهر كخطوة أولى.
وتابعت اسواق النفط باهتمام كبير المفاوضات التي جرت في جنيف. وقال أوليفر جاكوب من بتروماتركس الاستشارية في سويسرا ‘سيستغرق الأمر وقتا قبل أن يحدث رفع كامل للعقوبات المفروضة على إيران لكنه أمر متوقع وإذا توصلوا إلى اتفاق مرحلي آخر في الأشهر الستة المقبلة فسيكون هناك المزيد من رفع العقوبات.’
وقال محللون ان الاتفاق يمكن ان يؤدي في نهاية المطاف الى رفع الحظر عن الصادرات النفطية لايران والى عودة مليون برميل اضافي الى الاسواق يوميا.
ويرى المحللون ان الاسعار الحالية للنفط تشمل زيادة تتراوح بين خمسة وعشرة دولارات، بسبب المشكلة الايرانية والاضطرابات الجيوسياسية التي تؤدي اليها في الشرق الاوسط.
لكن فيكتور شوم المدير في مجموعة ‘آي اتش اس بورفين اند غيرتز′ في سنغافورة قال امس ان ‘تأثير الاتفاق على العرض العالمي للنفط سيكون محدودا’ في الامد القصير ‘لان الجزء الاكبر من العقوبات سيبقى’.
ويؤكد الخبراء ايضا ان ارتفاعا في الصادرات الايرانية اذا رفعت العقوبات عن هذا القطاع، يمكن يتم في مقابله خفض في الصادرات السعودية. وايران والسعودية عضوان في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).
وقال ستيوارت ايف من مجموعة او.ام فايننشال تايمز لوكالة داو جونز نيوزواير ان الاتفاق ‘لا يعني اننا سنشهد تدفقا لكميات كبيرة من النفط في الاسواق لان ايران عضو في اوبك واي زيادة في كميات النفط الايراني ينبغي ان تتم في اطار نظام الحصص’.
وبحلول الساعة 1040 بتوقيت غرينتش تراجع برنت 2.15 دولار إلى 108.90 دولار، بعد أن نزل ثلاثة دولارات إلى 108.05 دولار في وقت سابق من الجلسة. وهبط الخام الأمريكي 1.35 دولار مسجلا 93.80 دولار للبرميل.


-------------------------------------------------------