المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أرتكاريا


Eng.Jordan
11-26-2013, 07:47 PM
الشري ( ألكرز ) ( أرتكاريا) الشري عبارة عن طفح جلدي مصحوب بتورم واحمرار وحكة شديدة. وعادة يكون عبارة عن مجموعات تحدث بشكل مفاجئ على أي جزء من الجسم وتستمر لدقائق أو ساعات ثم تختفي ليحل مكانها أو في أي مكان آخر مجموعة أخرى, ونادراً ما تستمر هذه البقع في نفس المكان أكثر من 48 ساعة. والشرى من أمراض الحساسية الشائعة جداً, وفي بعض الدراسات قدر أن حوالي 20% من الناس يعانون من الشري على الأقل مرة في حياتهم, وأهل البادية يسمون الشري " حبط" وهي التسمي العربية الصحيحة.




أنواع الشري ( الكرز ) Urticaria:
من حيث الفترة الزمنية الشري, إما أن يكون حاداً أي يحدث بشكل مفاجئ وينتهي في فترة لا تزيد عن 6 أسابيع, أو مزمناً : أي أن يحدث بشكل مفاجئ ويستمر لفترة تزيد عن 6 أسابيع, وقد تمتد أشهراً و أحياناً لسنوات عديدة قد تصل إلى العشرين.


أسباب الشري :
أسباب الشري عديدة تكاد لا تحصى أو عادة نقول " أن كل شئ تحت الشمس يمكن أن يسبب الشرى حتى الشمس نفسها". ولكن عادة ماتكون أسباب الشري الحاد المعروفة. أما المزمن فمعظم مسبباته غير معروفة أي أننا نستطيع معرفة الأسباب في أقل من 40% من حالات الشري المزمن. وبشكل عام فإن أهم أسباب الشري هي : الأدوية وخاصة المضادات الحيوية و أدوية الروماتيزم والأسبرين ومركبات السلفا, ولكن أي علاج يمكن أن يكون السبب, بالإضافة إلى بعض الأطعمة والحالة النفسية وبعض أنواع الطعام كالمكسرات والأسماك و الطماطم والشكولاته الخ.


أنواع الشري:
الشري أنواع عديدة حسب الأسباب والفترة الزمنية:
1- شري الكتابة الجلدية DERMOGRAPHISM
يحدث في حوالي 5% من الناس ويتسبب الشري عن حك الجلد أو مسح الجلد بشكل متكرر أو نتيجة ضغط الملابس. وعند الضغط على الجلد أو حكه بالأظافر أو قلم يتورم الجلد ويصيح أحمر في مكان الحكة. ويمكن كتابة أي حرف على الجلد بحكة الأظافر ولهذا سمى " شري Dermographismالكتابة الجلدية" أو ديرموجرافيزم

2- شري حساسية العرقCHOLINERGIC URTICARIA
هذا النوع يحدث على شكل حبيبات حمراء صغيرة على فتحات الغدد العرقية عندما ترتفع حرارة الجسم نتيجة الحر أو الرياضة أو أخذ حمام ساخن أو عند الانفعال. ويشعر المريض بشكل وخز وحرقان وحكة. ويقدر أن حوالي 5-7 من كل حالات الشري تكون من هذا النوع.
شري البرودة: هذا النوع يحدث بعد التعرض لتيار بارد أو ماء بارد أو ملامسة الثلج أو حتى فتح الثلاجة. وكثيراً ما يحدث هذا النوع من الشري على الأجزاء المكشوفة للبرد مثل اليدين أو الرجلين والوجه. وقد يحدث في الفم أو الشفتين بعد شرب عصير أو ماء بارد.
شري ضوء الشمس: يحدث نتيجة للتعرض لضوء الشمس أو بعض المصابيح الكهربائية, وتحدث الأعراض خلال دقائق من التعرض لضوء الشمس. ويحدث الاحمرار والحكة عادة في الأجزاء المعرضة للشمس.
شري الرياضة : بعـض حالات الحساسية الـــشديدة تحدث بعد بذل مجهود شديـــد كالركــض أو الرياضة العنيفة وخاصة بعد الأكل , وبعض الحالات قد تؤدي إلى صدمة تحسسية تكون مصحوبة بهبوط في الضغط وإغماء. ويمكن تجنب هذه الحالة من الشري بعدم ممارسة الرياضة قبل مضي ساعتين بعد الأكل. ولكن معظم حالات الشري المزمن غير معروفة الأسباب وفي الحالات التي يعرف فيها السبب تكون العقاقير هي السبب الرئيسي.


كيف يمكن تشخيص أسباب الشري؟
أهم شئ في معرفة السبب هو الاحتفاظ بمذكرة يومية لمدة 7-21 يوماً تسجل فيها الأعراض والحالة النفسية للمريض وكل ما يتناوله من أكل ودواء وبواسطتها مراجــعة المعلومات يمــكن تحديد الأسباب في نسبة 30-40 % من الحالات. أما إجراء فحص الحساسية فهو يفيد في نسبة قليلة جداً من الحالات.


كيف تعالج الشري؟
حالات الشري مزعجة وليست مرضاً خطيراً ويمكن شفاؤه إذا عرفنا السبب وأزلناه. وجميع الحالات تختفي وتشفى بعلاج أو بدون علاج, عاجلاً أم آجلاً. ولكن عندما تكون الحكة مزعجة, فإن العلاج يكون بمضادات الهستامين فأحياناً عقار واحد كافياً لإراحة المريض من الحكة و أحياناً أخرى يلزم أخذ أكثر من عقار. وفي الحالات الشديدة جداً التي تكون مصحوبة بتورم الشفتين أو الجفون أو الحلق يلزم إعطاء أدرينالين الكورتيزون. ولكن الكورتيزون يجب أن يعطى لأقل فترة زمنية ممكنة .


إعداد الأستاذ الدكتور/ حرب الهرفي