المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عضو هيئة مكافحة الفساد الدكتور عبد الخرابشة // الفساد ينخر بالاقتصاد الوطني


ابو الطيب
11-27-2013, 11:53 PM
http://www.allofjo.net/image.php?token=25e0a1e5d22bbdfc53a428aadf972ea9&size=


قال عضو هيئة مكافحة الفساد الدكتور عبد الخرابشة إن العمل من أجل خدمة الوطن والارتقاء به وخدمة المواطن يجب أن يكون من أولويات العاملين في القطاعين العام والخاص والعمل بجدية وإخلاص، مبينا أن أكبر مشكلة تواجه الأردن هي الواسطة، وأن الفساد ينخر بالاقتصاد الوطني ويؤثر على الأخلاق العامة والإنتاج والمنتجات الوطنية.

وأضاف خلال ندوة نظمتها الهيئة اليوم على مدرج عز الدين اسامة في جامعة عجلون الوطنية حول دور الهيئة في مكافحة الفساد أن الوظيفة العامة ودول الخليج كانا يستوعبان الخريجين، إلا أنه في الوقت الحاضر لم تعد الأمور كما كانت في السابق، لافتا إلى أن اللجنة التي تشكلت العام 1994 برئاسة سمو الأمير الحسن هدفت إلى تطوير وتحديث الوظيفة العامة وتقليل حجم الدولة من حيث عدد العاملين.

وبين الخرابشة أن مواجهة الفساد يكون من خلال التوعية والتثقيف وتعظيم منظومة الأخلاق المجتمعية، وتفعيل دور المؤسسات والهيئات التي تراقب وتحاسب الفساد وتفعيل وحدات الرقابة الداخلية ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، إلى جانب الرقابة الذاتية والمؤسسية والمجتمعية.

وقال عضو الهيئة الدكتور قاسم الزعبي إن قانون الهيئة الذي صدر في العام 2006 يجري تحديثه بما يسد الثغرات التي تتكشف أثناء التطبيق بما يتواءم مع اتفاقية الامم المتحدة؛ لمكافحة الفساد والاتفاقيات الدولية، مؤكدا أهمية الوقاية والتوعية من الوقوع في الفساد.

وأشار إلى أن الهيئة لم تغفل عن الانفتاح على شرائح المجتمع كافة، وأهمية منابر المساجد والوعاظ والائمة وقادة الرأي العام في تعزيز القيم والتوعية من الفساد، مشيدا بالتعاون والتنسيق والتفاهم على أعلى مستوى مع الجهات الرقابية الاخرى في الدولة مثل ديوان المحاسبة، وديوان المظالم وهيئة الاوراق المالية ومراقبة الشركات.-(بترا) - :