المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لجنة الدستور المصرية تفصل قوانين تسمح بصعود الليبرالية المصرية


عبدالناصر محمود
11-29-2013, 07:44 AM
لجنة الدستور المصرية تفصل قوانين تسمح بصعود الليبرالية المصرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

25 / 1 / 1435 هــ
29 / 11 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/200820.jpg


***: تركت اللجنة المكلفة بتعديل الدستور المصري أو ما يعرف بلجنة الخمسين، صلاحية تحديد النظام الإنتخابي الذي سيطبق في الانتخابات البرلمانية العام القادم في يد الرئيس المؤقت عدلي منصور.

و من المرجح دعوة المصريين للإستفتاء على الدستور في ديسمبر المقبل، ثم بعد ذلك يتم إجراء إنتخابات برلمانية ورئاسية، وفازت جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس محم مرسي في الانتخابات الماضية التي جرت أواخر 2011 وأوائل 2012 في ظل نظام انتخابي مختلط خصص ثلثي المقاعد للقوائم الحزبية بنظام التمثيل النسبي وترك الثلث الباقي للمرشحين الأفراد.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن اللجنة أوصت بالتخلي عن هذه النسب لكنها تركت للرئيس المؤقت "اختيار ما يراه مناسبا".

وكان رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وعضو لجنة الخمسين محمد أبو الغار قال في تصريح نشرته رويترز هذا الأسبوع إن نظام القوائم الحزبية سيجعل من الأيسر للأحزاب الليبرالية واليسارية التي تشكلت بعد انتفاضة عام 2011 الفوز بمقاعد في البرلمان.

وتشن السلطات حملة على جماعة الإخوان المسلمين التي حصلت على المركز الأول في جميع الانتخابات التي جرت بعد مبارك. وقضت محكمة مصرية بالسجن 11 عاماً على 21 فتاة مؤيدات للرئيس مرسي.

وأدانت المحكمة الفتيات بتهمة الانتماء لجماعة "إرهابية"، إضافة إلى تعطيل حركة المرور واستخدام القوة خلال المشاركة في تظاهرات في الإسكندرية.

وبموجب قرار المحكمة فإنه سيتم إيداع 7 قاصرات شاركن في هذه التظاهرات دور رعاية الأحداث، كما حكم على ستة من قيادات جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي بالسجن 15 عاما لاتهامهم بتحريض الفتيات على المشاركة في هذه التظاهرات.

وأضافت الوكالة أن 8 أشخاص سيحاكمون بتهمة خطف وتعذيب أحد المحامين خلال ثورة 2011 التي أطاحت بمرسي، ومن بين هؤلاء القاضي السابق محمد الخضيري وأسامة ياسين وزير الشباب السابق الذي شغل منصبه خلال عهد مرسي، والصحافي أحمد منصور الذي يعمل في قناة الجزيرة القطرية.

-------------------------------------------------