المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المركزي للمحاسبات: الخمسين تسلبنا الاختصاص الثالث الأصيل لنا بالدستور


عبدالناصر محمود
11-30-2013, 08:09 AM
المركزي للمحاسبات: "الخمسين" تسلبنا الاختصاص الثالث الأصيل لنا بالدستور
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

26 / 1 / 14355 هــ
30 / 11 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.el-wasat.com/portal/upload/images/1331738386.jpg

صرح ياسر حبيب، المتحدث الإعلامي لنادي أعضاء الجهاز المركزي للمحاسبات أن لجنة الخمسين التي تعمل على تعديل الدستور، أطاحت بدور الجهاز المركزي في الدستور وأن هناك تخوفات عديدة بين العاملين بالجهاز من هذه الإجراءات.


حيث قال ،حبيب، إن الخمسين غازلت النيابة الإدارية بمنحها سلطة توقيع الجزاء التأديبي والذي يتعارض وينازع ويسلب الاختصاص الثالث الأصيل والذي يمارسه الجهاز المركزي للمحاسبات منذ أكثر من خمسين عامًا وهو الرقابة القانونية على القرارات الصادرة في شأن المخالفات المالية.


وأوضح حبيب في تصريحاته أن تلك الرقابة يقوم عليها ثلث العاملين بالجهاز وعددهم 4000 عضو من بين 12000 عضو وعامل هم عدد العاملين بالجهاز.


وأضاف أن العاملين بالجهاز المركزي إما أن يقبضوا مرتباتهم بدون عمل أو يتم تسريحهم أو تهجر الخبرات التراكمية لهم خارج البلاد، فضلاً عن الآثار المترتبة على ضياع أموال الشعب في عدم رقابة الجهاز عليه ويمارس الجهاز الرقابة المالية بشقيها المحاسبي والقانوني.


وتابع إن منح النيابة الإدارية هذا الاختصاص يجعل منها المحقق والقاضي في آن واحد مما يخالف المبادئ القانونية ومبدأ الفصل بين السلطات وأن تكون القاضي والجلاد وتوقع الجزاء كهيئة قضائية وتعمل عمل السلطة التنفيذية وهى جهة الإدارة.


واستطرد حبيب قائلا: إننا أمام أكثر من سيناريو بأن اللجنة تتعمد تقليص دور الجهاز المركزي للمحاسبات بطريقة غير مباشرة وهذا يمثل ردة للخلف تسوقنا إلى ما وراء البلاد، وتجعل الفساد فوق الرؤوس بدلاً من أن كان فوق الركب.


والسيناريو الآخر بأنه لا مجال للمحترمين في هذه البلاد وعلى الله السلامة وهذا يثير مخاوف أعضاء الجهاز والعاملين به خاصة في إصرار عدم إضافة فقرة تحفظه لا تضر ولا تنفع أي جهة بل فقط تضمن حق الجهاز منذ أكثر من خمسين عامًا.

--------------------------------------------------------