المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من يتعدى على بنزينة "وطنية" يحاكم عسكريا


عبدالناصر محمود
12-02-2013, 08:49 AM
القضاء العسكري: نمتلك مرحلة تقاضٍ ثانية.. ومن يتعدى على بنزينة "وطنية" يحاكم عسكريا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

28 / 1 / 1435 هــ
2 / 12 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.el-wasat.com/portal/upload/images/1385960657.jpg

بعدما أقرت لجنة الخمسين لصياغة الدستور، مادة محاكمة المدنيين عسكرياً في الجرائم التي تخص القوات المسلحة، ما أثار رفض بعض القوى السياسية، قال اللواء مدحت رضوان رئيس هيئة القضاء العسكري، إن القضاء العسكري به مرحلة تقاضٍ ثانية، توازي الطعن والنقض عند القضاء المدني، حسب قوله!!!.



وأضاف رضوان، خلال لقائه ببرنامج «هنا العاصمة» الذي يذاع على فضائية «سي بي سي»، أن القضاء العسكري جهة مختصة، مثل محكمة الأسرة والمحكمة الاقتصادية، مؤكدًا أنه هيئة تابعة لوزارة الدفاع إدارياً فقط، ولكن الوزارة لا تتدخل في أحكامه وشؤونه، على حد زعمه[!!!].



ورفض رئيس هيئة القضاء العسكري، الهجوم الذي يشنه البعض على القضاء العسكري، قائلاً: "القضاء العسكري هو من واجه الإرهاب في التسعينيات، وأنقذ البلاد من شره"، على حد زعمه[!!!].

وأشار إلى أن جميع المؤسسات التابعة للقوات المسلحة يسري عليها القانون العسكري، ضارباً مثال بمحطة بنزين «الوطنية»، معتبراً إياها قد تكون سبباً لمحاكمة أحد المدنيين عسكرياً، في حالة تعديه على أحد الضباط أو المجندين العاملين بها، أو تعديه عليها كمنشأة، على حد تعبيره.



يذكر أن المادة 174 من مشروع الدستور، تنص على أنه "يجوز محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية في الجرائم التي تمثل اعتداءً مباشرًا على المنشآت العسكرية أو معسكرات القوات أو ما في حكمها أو المناطق العسكرية أو الحدودية المقررة كذلك، أو معداتها أو مركباتها أو أسلحتها أو ذخائرها أو وثائقها أو أسرارها العسكرية أو أموالها العامة أو المصانع الحربية".


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ