المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليبيا والأردن تتفقان على تعزيز مسيرة التعاون الثنائي ، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا


ابو الطيب
12-03-2013, 05:50 AM
http://www.almanaralink.com/press/wp-content/uploads/image140-300x188.jpg


عمان “وقعت ليبيا والأردن ظهر امس الأحد بالعاصمة عمان ، على محضر لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا . ونص المحضر – الذي وقعه رئيس الحكومة المؤقتة السيد ” علي زيدان ” وعن الجانب الأردني رئيس الوزراء ووزير الدفاع ” عبدالله النسور ” في حضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين في البلدين – على تعزيز مسيرة التعاون الثنائي والدفع بها إلى آفاق أرحب وأشمل ، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا .
ونص المحضر ، على متابعة وتكثيف الاتصالات والمشاورات بين المسؤولين في البلدين ، وذلك من خلال انتظام انعقاد اللجان العليا المشتركة واللجان القطاعية ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين في المجالات كافة بما يكفل إضفاء صبغة عملية على مضامين التعاون بينهما . كما اتفق الجانبان ، على تعزيز التعاون السياسي وتنسيق الجهود بين البلدين ، وذلك من خلال التشاور وتبادل وجهات النظر بين وزارتي خارجية البلدين حول القضايا العربية والدولية .



كما شمل محضر الاتفاق ، على تطوير مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الجانبين بما في ذلك تعزيز العلاقات في مجالات العمل والبنية التحتية والأشغال العامة والإسكان والاتصالات وتقديم كافة التسهيلات الممكنة للاستثمارات بين البلدين والعمل على تنميتها ، إضافة إلى تبادل الخبرات في مجال المشاريع الصغرى والمتوسطة وحاضنات الأعمال ووضع الآليات العملية لرفع مستوى التكامل الاقتصادي بين البلدين .





كما نص محضر الاتفاق ، على تعزيز التعاون في مجال النقل الجوي والتركيز على تبادل الخبرات وتشجيع النقل البري وتطوير منظومته وإتاحة الفرصة للتواصل بين المكاتب الاستشارية في مجال الطرق . كما تضمن المحضر ، التأكيد على تعزيز التعاون بين البلدين في مجال النفط والطاقة وإمكانية تأمين احتياجات الأردن من النفط ومشتقاته وزيادة التعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين ، وذلك من خلال الإسراع بالتوقيع على مشروع البرنامج التنفيذي للتعليم العالي والبحث العلمي للسنوات ( 2013-2015 ) .



كما اتفق الجانبان ، على زيادة التعاون وتبادل الخبرات في مجالات التخطيط والتعاون الدولي وتنفيذ البرامج التدريبية في هذا الخصوص وتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة في السابع من شهر فبراير من العام الماضي بين الجانبين في مجال التعاون الصحي . وعلي الصعيد العسكري والأمني ، أبدى الجانبان ارتياحهما بمستوى التعاون بينهما في مجال الشؤون الدفاعية والتصنيع الحربي .


مؤكدين على مواصلة تفعيل ما تم الاتفاق عليه في محضر اللقاء الرسمي الذي عقد بطرابلس بتاريخ 7/5/2012 . وبخصوص المستحقات المالية الخاصة بالمستشفيات والفنادق وشركات الإنشاءات الأردنية ، أبدى الجانب الليبي تفهمه لهذا الموضوع والقيام بتسويتها وإغلاق هذا الملف بشكل نهائي .
وكالة الأنباء الليبية ( وال ) …