المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نشطاء اليمن يطالبون بوضع حد لاعتداءات الحوثيين على دماج


عبدالناصر محمود
12-03-2013, 08:22 AM
نشطاء اليمن يطالبون بوضع حد لاعتداءات الحوثيين على "دماج"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

29 / 1 / 1435 هــ
3 / 12 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2008210.jpg



***: عقدت عدة مؤسسات بحثية يمنية في العاصمة صنعاء السبت الماضي 30 / 11 / 2013 م ندوة خاصة لتدارس تبعات الهجوم الحوثي على دماج و تأثيره على الوضع الداخلي و الإقليمي لليمن، و كانت بعنوان، (حصار دماج وما خلفه من أبعاد طائفية وإقليمية). وشارك في الندوة التي عقدت بفندق برج مارينا، رئيس مركز الجزيرة العربية للدراسات والبحوث، ومركز البحوث للدراسات السياسية والإستراتيجية،بالإضافة إلى نشطاء حقوقيين و حكوميين.

وتطرقت الندوة إلى الوضع الإنساني في دماج واستعرضت للتقرير الطبي الميداني عن حالات المرضى والمرجى، كما جرى استعراض الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها جماعة الحوثي في دماج.

وتناولت الندوة في محاورها الأبعاد الطائفية والإقليمية الإيرانية التي تقف وراء ما يجري في صعدة عموما ودماج خصوصا.

وعرض في الندوة فيلم وثائقي يتناول القضية بتسلسل أحداثها، ومعرضا للصور المعبرة عن حجم المأساة والانتهاكات والجرائم المرتكبة، والذي أعدته منظمة الكرامة لحقوق الإنسان ومنظمة ضمير لحقوق الإنسان ومنظمة حقوقي الإنسانية.

وقد خرجت الندوة بجملة من التوصيات، أهمها، مطالبة الحكومة بوقف الحرب فورا، وفك الحصار، وإغاثة أهالي دماج بالمواد الغذائية والطبية وإسعاف الجرحى، وتقديم الخدمات والاحتياجات الضرورية لأهل دماج.

و التحقيق في المجازر والانتهاكات المرتكبة في حرب الحوثيين على دماج، والاعتداءات المتكررة على أبناء صعدة عموما خارج إطار القانون والعدالة والإنسانية.

كما أجمع المشاركين على أهمية إعادة صعدة إلى سيطرة الدولة وسلطتها، ورفع كافة مظاهر السلاح والقوة الخارجة عن إرادة الدولة والموجهة لأبناء المجتمع، ونزع الأسلحة الثقيلة من يد الحوثيين، وتخيير الحوثيين بين خيار الحوار السياسي أو الاحتراب العسكري، والخروج عن صمتها المريب في هذه المرحلة.

و ضمن توصيات الندوة أيضا، مطالبة مؤتمر الحوار الوطني بموقف واضح وصريح مما يجري في دماج، وإدانة هذا العدوان وتلك المجازر التي تتم على حين ادعاء من الحوثيين بلسميتهم.و التأكيد على دور الأحزاب السياسية والمنظمات الحقوقية والإنسانية وواجبها السياسي والأخلاقي والمهني والإنساني في إدانة ما يجري وإبراز حقيقة الواقع القائم كما هو دون انحياز.

و أكد المشاركين في الندوة على أهمية دور وسائل الإعلام في إظهار الحقائق الغائبة، وتوعية الرأي العام بالانتهاكات الجسيمة التي تتم في دماج ونقل الصورة كاملة، بالإضافة إلى دعوة لإنشاء صندوق خاص بدماج للحفاظ عليها كصرح علمي يتعايش فيه أبناء اليمن.

------------------------------------------ :Yemen: