المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جولة في بعض الصحف العربية


Eng.Jordan
01-09-2012, 10:35 AM
دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- تنوعت اهتمامات الصحف العربية، الخميس، وتصدر الشأن السوري العناوين من أبرزها: "النظام السوري يبتكر وسائل جديدة لقمع التظاهرات تتضمن قنابل مسمارية وأجهزة تتسبب بانعدام التركيز"، بالإضافة إلى عناوين أخرى منها "الكويت ترد على العراق: تهديداتكم مرفوضة.. ولا لاختراق حدودنا"، "الديب بعد تغيبه جلستين عن محاكمة مبارك: سيبوني في حالي ارحموني كفاية كده".
الشرق الأوسط
منشق: المسؤولون السوريون تحت الإقامة الجبرية... واشنطن: لدينا خطوات إذا فشلت الجامعة... فيلتمان في مصر والسعودية لبحث الوضع السوري
ونشرت الصحيفة السعودية: حذر البيت الأبيض نظام الرئيس السوري بشار الأسد من مغبة عدم تنفيذ قرارات الجامعة العربية، مبينا أن المجتمع الدولي سيتخذ «خطوات جديدة»، في حال فشلت مساعي الجامعة، فيما أعلن مسؤول سوري بارز أمس انشقاقه عن النظام السوري من القاهرة، ليكون المسؤول السياسي الأول الذي يعلن انشقاقه منذ بدء الأحداث, مؤكدا ان المسؤولين في النظام السوري موضوعون رهن الاقامة الجبرية.

السياسة
إتلاف الوثائق الموقعة من قبل الأسد خشية وقوعها بأيدي منظمات حقوقية.. النظام السوري يبتكر وسائل جديدة لقمع التظاهرات تتضمن قنابل مسمارية وأجهزة تتسبب بانعدام التركيز
وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة الكويتية: كشفت مصادر سرية في "مركز البحوث العلمية" في سورية ل¯"السياسة", أمس, أن إدارة المركز رفعت إلى وزير الدفاع السوري العماد داوود عبد الله راجحة, مذكرة تشتمل على اقتراحات بتطوير واستخدام وسائل حديثة مخصصة لقمع التظاهرات.
وقالت المصادر إنه وبعد مراجعة حثيثة للتعليمات القاضية بكيفية عمل المركز في حالات الطوارئ, وفيما اذا كان الوضع في سورية, ينضوي تحت هذه الحالات, تبين أن تعليمات حالات الطوارئ في المركز تتعلق فقط بكيفية عمله في حالة الحرب, لكنها لا تتضمن مواجهة تظاهرات كبيرة ومتشعبة تهدد النظام.

الدستور
الديب بعد تغيبه جلستين عن محاكمة مبارك: سيبوني في حالي ارحموني كفاية كده
تابعت الصحيفة المصرية محاكمة الرئيس السابق بهذا الخبر، وفي التفاصيل: كان لافتا غياب المحامي الأشهر والأثقل في هيئة الدفاع عن المتهمين في محاكمة القرن "فريد الديب" محامي الرئيس المخلوع وعائلته ، حيث تغيب جلستين متتاليتين اليوم وأمس مما أثار علامات إستفهام حول ثقة الديب أم يأسه أم خلافه مع بقية أعضاء هيئة الدفاع أم تفرغه لكتابة مرافعة يعتقد محامي المخلوع أنها ستكون تاريخية في الدفاع عنه في محاكمة القرن.
فيما رفض محامى الرئيس المخلوع فريد الديب التعليق على أسباب تغيبه عن حضور جلسات محاكمة موكله مبارك، مكتفيا بالقول لـ "الدستور الأصلي"خلال اتصال هاتفي": لن أعلق على أسباب عدم حضوري الجلسات وسيبونى فى حالي بقى انتم عايزين مني اية ارحموني كفاية كده"، ثم قام باغلاق سماعة الهاتف.
الوفد
أحمد رفعت لدفاع مبارك: "اخرس هى سايبه"
رصدت الصحيفة المصرية ما خلف كواليس المحاكمة: " شهدت كواليس محاكمة قتلة شهداء ثورة 25 يناير المتهم فيها الرئيس السابق حسنى مبارك ونجليه ووزير داخليته حبيب العادلى و6 من كبار مساعديه مجموعة مشاهد تحدد سير القضية .
كان أول هذه المشاهد الفيديوهات التى عرضتها النيابة العامة والتى تضمنت بعض اللقطات المصورة لقوات الأمن أثناء قتلها للمتظاهرين السلميين على حد تعبير النيابة العامة.
وكان الأمر اللافت للانتباه أن المتهم الثانى جمال مبارك نجل الرئيس السابق أخفض رأسه فى خذيان داخل القفص من هول المشاهد المعروضة وذلك على الرغم من أن النيابة العامة وجهت لمبارك الابن تهما بالفساد المالى والسياسى ولم توجه له أى تهمة تتعلق بقتل الشهداء، الأمر الذى دفع الحضور إلى الالتفات لوجه جمال مبارك الذى بدت ملامحه شاحبة عكس نظرات التحدي التى كانت جالية فى عينه وعلى ملامحه فى الجلسات الأولى من المحاكمة.

القبس
محافظ البصرة هدَّد باستخدام القوة ضد خفر السواحل... الكويت ترد على العراق: تهديداتكم مرفوضة.. ولا لاختراق حدودنا
ونشرت الصحيفة الكويتية: ردت الكويت على التهديدات العراقية بقوة مؤكدة أنه لن تسمح بها ولن تسكت على اختراق حدودنا.
وشدَّد **** وزارة الداخلية المساعد لشؤون أمن الحدود اللواء الشيخ محمد اليوسف على «رفض التهديدات التي أطلقها رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني باستخدام القوة، في حال تكرار اعتداءات قوات خفر السواحل الكويتية على الصيادين العراقيين وباعطائه اوامر للبحرية العراقية بالتعاطي وبصورة مطلوبة لوقف تلك التجاوزات». واكد اليوسف في تصريح صحفي بثته «كونا» ان إطلاق مثل هذه التهديدات غير مقبول على الإطلاق ولا يخدم العلاقات الأخوية الطيبة بين البلدين الشقيقين.
الخليج
القضاء اليمني يتسلم ملف التحقيقات في تفجير جامع القصر الرئاسي آخر
وحول الملف اليمني كتبت الصحيفة الإماراتية: في أجواء مضطربة تنذر بانهيار وشيك لاتفاق التسوية الخليجي رمى الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أمس بآخر أوراقة السياسية، وأعلن مصدر قضائي أن النيابة الجزائية المتخصصة بصنعاء تسلمت أمس الأربعاء ملف الاستدلالات التي أجرتها الأجهزة الأمنية في عملية الاغتيال التي استهدفت صالح وكبار معاونيه في جامع بالقصر الجمهوري مع 30 موقوفاً على ذمة القضية .

الرياض
نشرت الصحيفة السعودية تحت عنوان: كوريا الجنوبية وأمريكا تعززان استعدادهما ضد الاستفزازات الكورية الشمالية سيئول
ذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أمس أن سيئول ستوقع قريبًا على خطة عمليات مشتركة مع الولايات المتحدة لمواجهة استفزازات كورية شمالية محتملة وستجري تدريبات مشتركة منتظمة طبقًا لذلك.
ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن الوزارة قولها في تقرير يحدد خططها بشأن سياستها لعام 2012 إنه من المقرر التوقيع على الخطة المشتركة بين الحليفتين لمواجهة الاستفزازات الكورية الشمالية هذا الشهر.