المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سِـــمُ قاتــــــلْ


جاسم داود
12-03-2013, 04:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سِـــمُ قاتــــــلْ

بالفعل العنوان واضح وصريح فلا تتعجب , فهناك بالفعل موضوعات بها سم قاتل , موضوعات تراها بعيونك رائعة لفظياً واملائياً ونحوياً ولغة عربية ممتازة .
عنوان جذاب . خلفية تسر النظر . أسلوب متمكن . كل شيء يشدك لقراءة الموضوع ..

لكن ....

عندما تقرأ الموضوع بعقلك تكتشف أشياء غريبة . تراها بين الحروف أو بين السطور كما يقولون دوماً . فرجاء الحذر والتدبر عند قراءة تلك المواضيع .

(( ليس شرطاً أن تكون هنا بمنتدانا الغالي )) .

فكل الموضوعات هى عبارة عن اقتراحات وأفكار ووجهات نظر لطارح الموضوع سواء كان بقلمه أو قام بنقله المهم أنها تعبر عن وجهة نظره هو فقط . فلا يجب أن نؤمن بها فهي قابلة للنقاش مطروحة هنا من الأساس للنقاش . والتحليل لتصويب الخطأ فيها واستخلاص الفائدة منها ومحاولة تفعيلها .


الإخوة والأخوات الأعزاء

درج البعض على استخدام التزويقات اللفظية وبلاغة التعبير لأن تكون مدخلاً لفكرة معينة يرجو إيصالها إلى المتلقي ، وفي معرض الحديث عن سوء المقاصد وفساد النية فان الأمر ينحو منحاً اخر من قبيل الاستشهاد بوقائع تاريخية أو أعمال مخلدة لان تكون مقدمة لفكرة باطلة أو رأي بغيض .
حتى يبدأ السم الزعاف في الاسترسال بما لا يحتسب له المتلقي من دهاء المعروض ومكره ، وإذا ما أضفنا إلى كل ذاك جهل المتلقي أو عدم إلمامه بجوانب الموضوع ، فان اللعبة ستنطلي بالتأكيد تجاه ما أراد من يهمه الأمر أن يستميل المتلقين ما هو بصدده ، فهو ماض في أساليب التدليس والمراوغة والالتفاف حتى وان تنازل عن بعض ما يبث من سموم جراء فضح مقاصده أو بيان غرضه المقيت ليعيد ترتيب الأوراق والأوليات وصولاً إلى ذات الهدف الهدام .

أولئك لا يأمن مكرهم وخطرهم ، وعلى المتلقي قراءة ما بين السطور واستقراء الافكار والمقاصد لأن نية السوء لا تعدو أن تكون كأفعال اللصوص والسراق من حيث النية المبيتة والتواري خلف الأنظار حيناً ، والظهور تكراراً في ساحة اللعب حيناً آخر .
وقانا الله وإياكم من فتن الأقوال وخفي السموم وان يرد كل مخالف على أعقابه ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .


الإخوة والأخوات الأعزاء

بالطبع الادارة غير مسئولة عما يطرح من أراء وموضوعات شخصية . لكنها بلا شك قامت بسن قوانين يجب احترامها . ومن أهمها عدم طرح المواضيع الدينية والسياسية التي تولد البلبة وأحسنت بالفعل عند منعها هذا .
لنكن على حذر ولا نؤمن بأى فكر أو وجهة نظر معروضة دون دراسة متأنية قبل أن نقتنع بها وبأدلة قاطعة .
فبعض الموضوعات بها سِـــمُ قاتــــــلْ .
سم قاتل عندما يعجب عضو بعنوان موضوع ما ويتم نقله بغير معرفة مضمونة وما يحوي من أفكار فينقل معه سم قاتل ومن الممكن تحدث فتنة وبلبلة دون قصد منه ويضر بنفسه والآخرين .

فعلا هي سموم تبث من خلال مواضيع لا يرجى منها إلا الخراب وكما قلنا كل موضوع يوضع في أي مكان لا يعد نظرية صحيحة أو مسلمة قد رفع عنها الخطأ وإنما هو رأي لا يخص إلى صاحب الموضوع وإن كان هناك أي إختلاف فهذا يدعوا إلى النقاش لا إلى التسليم وموافقة صاحب الموضوع في رأيه....


وإن كنا نرى في هذه الأيام أن النقاش قد غاب والجميع مع صاحب الموضوع وإن كان مخطئاً في رأيه أو كلمة شكر عابرة قد لا يقرأ صاحبها أبداً الموضوع .



نسأل الله أن يردنا إليه رداً جميلاً
دمتم برعاية الرحمن وحفظه
من الأرشيف القديم