المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عُمان تراهن على الحماية الغربية لأمن الخليج


عبدالناصر محمود
12-09-2013, 07:48 AM
عُمان تراهن على الحماية الغربية لأمن الخليج
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

6 / 2 / 1435 هــ
9 / 12 / 2013 هــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2008304.jpg


***:قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي إن بلاده تعارض إقامة اتحاد بين دول مجلس التعاون الخليجي، مضيفا بأن "سلطنة عمان لن تنضم إلى الاتحاد الخليجي في حال قيامه".

و من المرتقب أن تستضيف العاصمة الكويتية الكويت الإجتماع القادم لمجلس التعاون الخليجي الذي سيناقش مقترح تشكيل إتحاد خليجي.

وبحسب يوف فإن لدى بلاده "تحفظات سياسية واقتصادية وعسكرية على قيام الاتحاد". وأشار إلى عدم الحاجة لتوسعة قوات درع الجزيرة باعتبار أن المنطقة ليست في حالة حرب".

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، الأربعاء الماضي 4 / 12 / 2013 م ، أن "العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أمر بتخصيص قطعة أرض تبلغ مساحتها (163300 متر مربع) لتوسعة مقر القيادة المتقدمة لقوات درع الجزيرة المشتركة، وذلك حرصًا منه على تعزيز التعاون الدفاعي المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتقديرًا للدور الذي تضطلع به قوات درع الجزيرة المشتركة".

وتابع العلوي تصريحاته خلال وجوده في العاصمة البحرينية المنامة: "لقد شهدت منطقتنا تهديدات طيلة القرن السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر، قبل النفط ونحن نواجه تهديدات وتحديات كثيرة، وبعد النفط اهتم الغرب بمنطقتنا وأصبح له مصالح في منطقتنا وهو الآن ملتزم بأمن المنطقة".



وتابع: "وعندما غزا (الرئيس العراقي الراحل) صدام حسين الكويت (عام 1990) تدخلت القوات الغربية على الفور وعلى هذا الأساس سيبقي التعامل مع التهديدات العسكرية مسئولية غربية لان لديهم مصالحهم هنا، أقولها بصراحة لسنا على استعداد عسكري لمواجهة جيراننا".

وقال الوزير العماني إن بلاده "لن تنضم كذلك إلى العملة الموحدة الخليجية حيث ترى أن هناك حاجة لاستقرار اقتصادي شامل قبل الحديث عن عملة موحدة".

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها سلطنة عمان معارضتها الصريحة، وبشكل علني، لقيام الاتحاد الخليجي.

__________----

{ تعليق :


{سلطنة عمان: نحن ضد الاتحاد الخليجي وإذا حصل فسننسحب ببساطة من مجلس التعاون

الأباضية والرافضة كلاهما شر و البعد عنهما هي السلامة}

-------------------------------------