المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أساتذة بالجامعة الأمريكية يدينون الاعتداء على استقلال الجامعات المصرية


عبدالناصر محمود
12-11-2013, 08:37 AM
أساتذة بالجامعة الأمريكية يدينون الاعتداء على استقلال الجامعات المصرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8 / 2 / 1435 هــ
11 / 12 / 2013 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.el-wasat.com/portal/upload/images/1386740089.jpg

أصدر مجموعة من أساتذة الجامعة الأمريكية بالقاهرة بيان مساء الثلاثاء 10 / 12 / 2013 م ، أدانوا فيه ما وصفوه بـ"الاعتداءات على استقلال الجامعات المصرية".

حيث قال البيان: "بدأت هذه الاعتداءات السافرة بمشروع قرار من المجلس الأعلى للجامعات، يعطي أمن الجامعة سلطة الضبطية القضائية، و من ثمّ جاء قرار مجلس الوزراء بمنح الشرطة المصرية سلطة الدخول الى الجامعة دون إذن من إدارة الجامعة".وأضاف الأساتذة في بيانهم: "في الأسابيع الماضية تحولّت هذه السلطات الكامنة إلى انتهاكاتٍ صارخةٍ عندما اقتحمت الشرطة المصرية عدد من الجامعات المصرية، واستخدمت الغازات المسيّلة للدموع مسببةً مقتلَ طالبٍ في جامعةِ الأزهر وهو في السكن الجامعي، انتهاءاً بالاستخدامِ المفرطِ للقوةِ الذي أدّى إلى مقتلِ طالبٍ في جامعةِ القاهرة برصاصِ الشرطة المصرية وهو داخل حرم الجامعة".

وأكمل البيان: "ولأنّ الاعتداء على استقلال أيّ جامعة هو اعتداءٌ على استقلال كلّ الجامعات؛ ولأنّ هذه الإجراءات تشكّل تجاوزاً خطيراً على استقلال الجامعات المصرية وعلى حق المواطن المصري في التعليم وممارسة حرية التعبير، فقد أجمع الموقعون أدناه من أساتذة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة على ضرورة تأكيد النقاط المبدئية التالية:

1- استقلال الجامعة جوهرها كمؤسسة وليس مجردُ أسلوبٍ في إداراتها.

2- استقلال الجامعة ليس مِنّةً من أيّ حاكمٍ وإنّما حقٌ مكتسبٌ وتجسيدٌ لنضالاتٍ طويلةٍ.

3- استقلال الجامعة شأنٌ عامٌ بامتياز. وعليه فإنّ الاعتداءَ على استقلال الجامعة ليس شاناً ثنائياً بين طلاب وأستاذة الجامعة من جهة والحكومة والمؤسسة الأمنية من جهةٍ أخرى. كلُّ مصريٍ طرفٌ في هذه العلاقة.

4- إنّ أمنَ البلادِ واستقرارها مرتبطٌ باستقلال جامعاتها. فلا ضمان للأمنِ والاستقرارِ إلّا وجودُ مجالٍ عامٍ مستقلٍ تُطرح فيه الأفكارُ بحريةٍ تسمح لنا جميعاً أن نعيش اختلافنا نقاشاً مفتوحاً من دون إقصاء أو تخوينٍ أو تكفير وهذا ما يضمنه استقلال الجامعة.

5- نؤكد دعمنا لزملائنا الأساتذة في مختلف الجامعات المصرية في وقفتهم المبدئية ضد هذه الاعتداءات السافرة على استقلال الجامعة.

6- كما نؤكد دعمنا وفخرنا بطلابنا وطالباتنا هنا في الجامعة وفي جامعات مصر الأخرى الذين يقفون في الصف الأول للدفاع عن استقلال الجامعة.

وجدير بالذكر أن من بين الموقعين على البيان

هاني السّيد/ قانون

حنان سّبع/أنتروبولوجيا

ريم سعد/ أنتربولوجيا

رباب المهدي/ علوم سياسية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ