المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 7 نصائح تحمي جهازك من الاختراق خلال عمليات البحث في الإنترنت


Eng.Jordan
12-11-2013, 01:10 PM
علياء ناصر البلوي
لها اونلاين

تتمثل إحدى أشكال اختراق خصوصية البيانات بمحركات البحث (Search Engine)، وهي المواقع أو البرامج التي تتيح للمستخدمين البحث عن المعلومات في شبكة الإنترنت، مثل Google و Yahoo و AltaVista و Infoseek و Hotbot وغيرها من محركات البحث. بإمكان مستخدمي هذه المحركات، البحث عن المعلومات الشخصية لأشخاص آخرين. فإذا ظهر اسم المستخدم في أحد صفحات الإنترنت فبإمكان هذه المحركات البحث عن هذه المستخدم بين مليارات المواقع على شبكة الإنترنت، والكشف عن المعلومات الشخصية التي قد يظنها الشخص أنها محمية أو غير مكشوفة للكل.


http://www.lahaonline.com/media/images/articles//informationsecurity/thumbnail/th_2computeserahci76hacke.jpg

وخلال عمليات البحث اليومية، ومن أجل المحافظة على خصوصية المعلومات لديك في الأجهزة الإلكترونية، إليك بعض النصائح التي تمكنك من حماية بياناتك قدر الإمكان وبالشكل الذي يشعرك بالأمان عند استخدام محركات البحث:

• لا تقومي بالدخول (Log in) لمحرك البحث الذي تريدين استخدامه: حيث إن الدخول بهذه الطريقة يسهّل على محركات البحث تتبع عادات تصفحك للشبكة، والأمور التي تهتمين بالبحث عنها، والمواقع التي تزوريها من خلال قيام هذه المحركات بإنشاء ملف خاص بك. قد يعتقد البعض أنه لا يقوم بالدخول لمحرك البحث بهذه الطريقة، لذا سأوضح بأنه لو كنت تستخدمين محرك البحث "جوجل" كمحرك البحث الرئيسي لك، مثلما يفعل الكثير منا، وكان في الوقت نفسه لديك حساب البريد الإلكتروني (Gmail)، وأثناء تصفحك له أردت استخدام محرك البحث "جوجل"، ستجدين بأن المحرك سيعتبرك قد دخلت بالطريقة التي حذرتك منها، لذا عليك الحرص على الخروج من أي برنامج تتصفحينه قبل استخدام أي من محركات البحث.
• احرصي على القيام بعمليات البحث الحساسة عبر أجهزة الحاسوب العامة: قد تبدو هذه النصيحة غريبة نوعاً ما، لكن محركات البحث يمكن أن تعتبرك قد دخلت بطريقة (Log in‏) التي تسهل للمحرك تتبع بياناتك، لذا فإن القيام بعملية البحث عبر أجهزة الحاسوب العامة، سيضمن عدم دخولك لحساب بريدك الإلكتروني بشكل غير مقصود.

• ضاعفي حذرك من محرك "جوجل": كما ذكرت منذ قليل بأن معظمنا يستخدم محرك البحث "جوجل" كمحركه الرئيسي، لكن علينا أن نعلم بأن هذا المحرك بالذات يقوم باستخدام تقنية الكعك (******s)‏ من أجل مراقبة عمليات البحث التي نقوم بها. ولأن هذه التقنية بشكل عام تسهل علينا الوصول لبعض المواقع بسرعة، فإن عملية حذفها ليست هي الطريقة المثلى للمحافظة على خصوصيتنا، وإنما أفضل طريقة لهذا هي منع الكعك الذي يرسله "جوجل" بالذات من الوصول أصلاً للمتصفح الذي نستخدمه من خلال القيام بتسجيل عنوان موقع "جوجل" ضمن المواقع التي لا يسمح للمتصفح باستقبال ملفات منها.

• قومي بتغيير عنوان بروتوكول الشبكة العنكبوتية (IP Address) بشكل دوري: تحصل محركات البحث على معظم المعلومات الخاصة بك من خلال هذا العنوان، الأمر الذي يجعلني أنصح بتغيير هذا العنوان بين فترة وأخرى للمحافظة على خصوصية بيانات المستخدم قدر الإمكان. لو كان اتصالك بالشبكة يتم عبر الكيبل أو الـDSL‏ فإن أسهل طريقة للحصول على عنوان بروتوكول جديد هي القيام بإغلاق المودم (Modem)‏ الخاص بك لعدة دقائق وإعادة فتحه مرة أخرى، حيث إن هذا الإجراء سيحذف بيانات عنوانك السابق ويمنحك عنوانا جديدا تلقائيا.

• لا تقومي بالبحث عن أي معلومات شخصية خاصة بك: قد تكونين قمت في إحدى المرات بالبحث عن اسمك، لكن القيام بهذا الأمر يمكن أن يؤدي لإنشاء ملف خاص بك، وبالمعلومات التي تقومين بالبحث عنها، ولو علمنا بأن هذه المعلومات قد تقع بيد أحد قراصنة الشبكة ندرك مدى ضرورة تجنب القيام بهذا الأمر.

• تأكدي من أن الموقع يستخدم إحدى تقنيات التشفير، ويمكن معرفة ذلك من عنوان الموقع (URLAddress)، مثلاً أن يبدأ العنوان بـ https، وتأكدي من وجود علامة القفل في زاوية الشاشة.

• قومي بقراءة اتفاقيات الاستخدام قبل تنصيب البرامج، وقومي بقراءة سياسات الخصوصية (PrivacyPolicy) قبل تسجيل أي بيانات خاصة بك في مواقع الانترنت.


الخلاصة:
إن استخدام وسائل لحماية الأجهزة تتزايد الحاجة إليها في الآونة الأخيرة، وذلك لكثرة اعتماد الشركات على الأجهزة في حفظ بيانات الشركات.
وهناك عدة طرق متبعة للحماية، ومنها في البداية نظام التشفير والذي يعتمد على طرق التشفير، والنظام الثاني مسجل نقرات لوحة المفاتيح وغيرها من البرامج و التقنيات التي تساعد المستخدم وتخدمه.