المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعت السلطة لتحمل مسؤوليتها.."لجنة الكوارث" تدعو لإخلاء السكان المجاورين لوادي غزة


ابو الطيب
12-13-2013, 05:41 AM
http://samanews.com/ar/thumb.php?src=http://samanews.com/ar/uploads/images/5aef56d6576666e22f91c69a64e98ae6.jpg&w=280&h=200&zc=1



غزة \سما\دعت اللجنة الحكومية لمواجهة الكوارث في الحكومة الفلسطينية في غزة المواطنين القاطنين قرب وادي غزة لضرورة إخلاء منازلهم تحسبًا لقيام سلطات الاحتلال بفتح السدود الشرقية المحاذية لقطاع غزة.


وكشف رئيس اللجنة ياسر الشنطي عن إن فتح السدود الشرقية المحاذية للقطاع بالكامل سيغرق المنازل المحيطة وبعض المناطق في المغراقة وأخرى بدير البلح وسط القطاع.




وقال أن لجنته تعمل على مدار الساعة لإنقاذ المواطنين المتضررين، لافتًا إلى أن اللجنة عملت خلال الـ 24 ساعة على إنقاذ 150 أسرة وتجهيز أماكن إيواء لهم وتقديم أغطية وإزالة الأشجار ووضع أكياس من الرمال أمام المنازل المتضررة.




وبين أن شركة الكهرباء بالتنسيق مع سلطة الطاقة عملت على إصلاح بعض الخطوط التي تعطلت جراء المنخفض الجوي، فيما قامت الخدمات الطبية بتقديم الإسعاف لـ 46 حالة طفيفة، أصيب 3 إصابات خطيرة جراء حوادث سير مختلفة.




واضاف إن طواقم الدفاع المدني بالتعاون مع بلدية غزة تعمل على إزالة تجمعات المياه الحالية في بركة الشيخ رضوان شمال غزة عبر فتح شارع فرعي قرب شارع النفق لتخفيف المياه المتجمعة.




من جهته، قال مدير عام الدفاع المدني في غزة العميد يوسف الزهار إن الطواقم نفذت 265 مهمة إنقاذيه خلال أيام المنخفض الجوي الذي يجتاح المنطقة.
وقال خلال إن طواقم الدفاع المدني أخلت 60 منزلاً متضررًا، فيما سحبت 30 سيارة عالقة بتجمعات مياه الأمطار وشفط مياه من 45 منزلاً متضررًا بالقطاع.


وأضاف أن 46 منزلاً تطايرت أسقفها المعدنية، فيما عملت الطواقم على إزالة 11 جدارًا لمنازل وإزالة 57 شجرة سقطت على منازل أو في طرق أو على كوابل الكهرباء.




وناشد المواطنين بعدم زيادة الأحمال أو استخدام الحطب والفحم داخل المنازل إلا بعد التأكد من تهوية المنازل جيدًا والتأكد من تثبيت أطباق لواقط الإشارة التلفزيونية بشكل جيد والأسقف المعدنية بأوزان ثقيلة.




و قال مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف إن الحكومة في غزة تتابع كافة الأضرار التي حدثت خلال المنخفض، محملةً الأضرار التي وقعت للاحتلال الإسرائيلي واللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط.
ودعا معروف السلطة الفلسطينية برام الله لتحمل مسئولياتها الوطنية وتغليب الحس الوطني بعيدًا عن المناكفة السياسية من خلال إدخال السولار الصناعي معفيًا من الضرائب.
و طالب ايضا مصر بعدم مضاعفة معاناة أبناء قطاع غزة والسماح للمواطنين بالسفر وتسهيل دخول البضائع والمساعدات.