المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة وصفية لتحديد الكفايات اللازمة لمعلمات اللغة العربية


Eng.Jordan
12-13-2013, 03:11 PM
حمل المرجع من المرفقات




المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي
جامعة أم القرى
كلية التربية بمكة المكرمة
قسم المناهج وطرق التدريس


دراسة وصفية لتحديد الكفايات اللازمة لمعلمات
اللغة العربية عند تدريسهن النحو في المرحلة المتوسطة في العاصمة المقدسة

إعداد الطالبة
وفاء هاشم محمد حلواني

إشراف الدكتور
أ .د. مرزوق بن إبراهيم القرشي
أستاذ في المناهج وطرق التدريس اللغة العربية

بحث مكمل لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس
الفصل الدراسي الثاني عام 1423هـ





بسم الله الرحمن الرحيم

ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الكفايات اللازمة لمعلمات اللغة العربية عند تدريسهن النحو في المرحلة المتوسطة في العاصمة المقدسة ، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المشرفات التربويات، والمتخصصين في طرق تدريس اللغة العربية حول تحديد أهمية هذه الكفايات. وتحقيقاً لتلك الأهداف أجابت الدارسة عن الأسئلة التالية:
1- ما الكفايات التخصصية المرتبطة بالنحو اللازمة لمعلمات اللغة العربية عند تدريسهن النحو في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المتخصصين في اللغة العربية والمشرفات التربويات على تعليمها؟
2- ما الكفايات التخصصية المرتبطة بالصرف اللازمة لمعلمات اللغة العربية عند تدريسهن النحو في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المتخصصين في اللغة العربية والمشرفات التربويات على تعليمها؟
3- ما الكفايات التربوية المرتبطة بالتخطيط اللازمة لمعلمات اللغة العربية عند تدريسهن النحو في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المتخصصين في اللغة العربية والمشرفات التربويات على تعليمها؟
4- ماالكفايات التربوية المرتبطة بالتنفيذ اللازمة لمعلمات اللغة العربية عند تدريسهن النحو في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المتخصصين في اللغة العربية والمشرفات التربويات على تعليمها؟
5- مالكفايات التربوية المرتبطة بالتقويم اللازمة لمعلمات اللغة العربية عند تدريسهن النحو في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المتخصصين في اللغة العربية والمشرفات التربويات على تعليمها؟
6- هل هناك فروق ذات دلالة معنوية (إحصائية) بين إجابات كل من المشرفات التربويات على تعليم اللغة العربية والمتخصصين في طرق تدريس اللغة العربية بالعاصمة المقدسة حول أهمية مجالات الدراسة من خلال الكفايات التخصصية والتربوية الخمسة المذكورة أعلاه ؟
شملت عينة الدراسة جميع المشرفات التربويات على تعليم اللغة العربية بالعاصمة المقدسة ، 27 مشرفة ، وكذلك بعض أستاذات طرق تدريس اللغة العربية في جامعة أم القرى وكلية التربية وكلية إعداد المعلمات بالعاصمة المقدسة البالغ عددهن 68 عضو اً. جمُعت بيانات الدراسة عن طريق إستبانة شملت (75) عبارة تحت (5) مجالات تربوية وتخصصية بعد الرجوع للأدب النظري، وتم التأكد من صدق أداة الدراسة بعرضها على لجنة من المحكمين وحساب معامل الثبات للإستبانة الذي بلغت قيمته 0.98 لمجمل العبارات وهي قيمة ممتازة تعكس ثبات مفهوم العبارات لعينة الدراسة.
استخدم في تحليل النتائج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وكذلك اختبار (ت) للعينات المستقلة للنظر فيما إذا كان هناك فروق معنوية دالة بين متوسطي آراء المتخصصين في اللغة العربية والمشرفات التربويات لكل مجال من مجالات الدراسة على حدة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:-
1- تساوت المجالات الثلاثة للكفايات التربوية (التخطيطية والتنفيذية والتقويمية) في الأهمية من وجهة نظر المشرفات التربويات حيث احتلت كل كفاية الرتبة الثالثة بمتوسط حسابي 2.99 بينما لم تتساو في الأهمية نفس المحاور من وجهة نظر المتخصصين حيث احتلت الكفايات الرتبة الأولى (بمتوسط حسابي 2.79) والرتبة الثانية (بمتوسط حسابي 2.82) والرتبة الثالثة (بمتوسط حسابي 2.84) على التوالي.
2- المحور الأقل أهمية بالنسبة للمشرفات التربويات هو الكفايات التخصصية الصرفية (بمتوسط حسابي 2.97) بينما كان محور الكفايات التربوية التخطيطية أقل أهمية بالنسبة للمتخصصين (بمتوسط حسابي 2.79).
3- على المستوى الإجمالي لعينة الدراسة حاز محور الكفايات التخصصية النحوية على أعلى إهتمام (بمتوسط حسابي 2.94 وانحراف معياري 0.178 وهو أقل انحراف بين بقية اللإنحرافات) وهذا يدل على زيادة التجانس في إجابات المشمولين في الدراسة. وأقل اهتمام كان من نصيب الكفايات التربوية التخطيطية (بمتوسط حسابي 2.89 وانحراف معياري 0.286 هو الأكبر بين باقي المحاور) ولكن الإجابات لجميع المجالات كانت "مهمة بدرجة كبيرة" لأن جميع معدلاتها أكبر من 2.5.
4- معامل بيرسون للإرتباط أظهر وجود ارتباط إيجابي بين كل كفاية وإجمالي الكفايات ، أعلاها كان مع الكفايات التربوية التنفيذية (0.94) وأقلها مع الكفايات التخصصية الصرفية (0.55).
5- وجود فروق ذات دلالة معنوية بين متوسطي آراء المتخصصين في اللغة العربية والمشرفات التربويات بالنسبة للكفايات التخصصية في كفاية الصرف عند مستوى دلالة أقل من 0.05
6- وجود فروق ذات دلالة معنوية بين متوسطي آراء المتخصصين في اللغة العربية والمشرفات التربويات بالنسبة للكفايات التخصصية في كفاية النحو وكذلك بالنسبة للكفايات التربوية الثلاثة (التخطيطية والتنفيذية والتقويمية) عند مستوى دلالة أقل من 0.01 لكل منها.
وفيما يلي بعض من توصيات الدراسة التي نرى من الأهمية ذكرها في هذا المقام :-
1- الإفادة من قائمة الكفايات التربوية والتخصصية التي أسفرت عنها الدراسة في إعداد بطاقات ملاحظة لتقويم أداء معلمة اللغة العربية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية واعتمادها لتكون ضمن أساسات لبرامج الدورات التدريبية المستقبلية لمعلمات اللغة العربية.
2- عقد الندوات واللقاءات العلمية والتي يتم فيها تقديم دراسات وأبحاث تربوية تسهم في نقل الخبرة التخصصية والتربوية من المتخصصين في تدريس اللغة العربية إلى المشرفات التربويات على تعليم اللغة العربية والعكس للتقليل من الفروق الدالة بين المجموعتين.
3- إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة في بقية مناطق المملكة العربية السعودية في مختلف مراحل التعليم العام.