المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجيش السوري يقصف حمص ويقتل العشرات عشية زيارة لافروف


يقيني بالله يقيني
02-08-2012, 01:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الجيش السوري يقصف حمص
ويقتل العشرات عشية زيارة لافروف

أسفر هجوم للقوات السورية علي حمص عن مقتل عشرات عشية زيارة بدأها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لدمشق أمس للضغط علي الرئيس السوري بشار الاسد لتطبيق الاصلاحات بوتيرة أسرع لانهاء الانتفاضة المستمرة ضد حكمه منذ11 شهرا.

وقال نشطاء وسكان إن القصف العنيف لمدينة حمص تجدد أمس بعد مقتل95 مدنيا علي الأقل أمس الأول.
وجاء تصاعد العنف في الوقت الذي تسعي فيه قوي عالمية لايجاد استراتيجية دبلوماسية جديدة بعد الفشل في إصدار قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة كان سيدعم خطة عربية تطالب الأسد بنقل السلطة الي نائبه وبدء مرحلة انتقالية سياسية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية ان لافروف يسعي العودة سريعة للاستقرار في سوريا علي اساس التطبيق السريع للاصلاحات الديمقراطية التي حان وقتهاب. وقال لافروف للصحفيين بعد اجتماع مع وزير خارجية البحرين احدي الدول التي سعت لاتخاذ موقف مشدد ضد الأسد إن ابعض الأصوات التي سمعت في الغرب تحمل تقييمات لنتائج التصويت في مجلس الأمن علي مشروع قرار سوريا تبدو في رأيي غير سليمة وقريبة من الهيستيرياب. وأضاف لافروف ان روسيا تفضل الحوار السلمي في سوريا دون تدخل خارجي او شروط مسبقة.

ومن ناحية أخري, رفض العقيد رياض الأسعد قائد ما يعرف بالجيش السوري الحر, المنشق عن القوات النظامية, ما تم إعلانه من تشكيل ما يسمي االمجلس العسكري الثوري الأعليب من قوات منشقة أيضا, واعتبر هذا امساندة يقدمها هؤلاء للنظام عبر شق الصفوفب.

وقال الأسعد في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الألمانية من القاهرة: نحن ضد أي تشكيل عسكري مواز للمجلس العسكري الذي شكلناه بالفعل داخل صفوف وقيادات الجيش السوري الحر وأعتبر أن ذلك مساندة يقدمها هؤلاء للنظام عبر شق الصفوف وتشتيت جهود المعارضةب.

وفي القاهرة, بحث الدكتورنبيل العربي الامين العام للجامعة العربية في لقائه أمس مع اماسيمو داليماب. رئيس وزراء ايطاليا الاسبق الذي يزور القاهرة حاليا- المتغيرات التي تشهدها المنطقة في ظل ثورات الربيع العربي وتطورات الاوضاع علي الساحة السورية.

وقال داليما- في تصريحات للصحفيين عقب اللقاء- أنه أكد للعربي دعم بلاده لدول الربيع العربي والتحولات الديمقراطية الذي تشهدها بعض دول المنطقة مشيرا الي أن المباحثات ركزت أيضا علي الوضع في سوريا بشكل خاص واهتمام المجتمع الدولي والجامعة العربية بوقف العنف ضد المدنيين السوريين وجهود الامين العام في هذا الصدد بالتعاون والتنسيق مع الامم المتحدة ومجلس الامن.

وحول الجهود الدولية المطلوبة لدعم المبادرة العربية لحل الازمة السورية خاصة بعد الفيتو الصيني والروسي في مجلس الامن قال: اننا تطرقنا الي هذا الموضوع وعبرنا عن دعمنا لجهود الجامعة في هذا الشأن وتفعيل الحل السياسي من خلال المفاوضات لدفع العملية الديمقراطية هناك, وقال: ان هذا بدوره يتطلب العمل علي المستوي الامني ابوقف العنف, بالتوازي مع المسار السياسي.

وفي واشنطن, قال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض أن سيطرة الرئيس السوري علي السلطة أصبحت محدودة جدا, مشيرا إلي أن واشنطن ستعمل مع المجتمع الدولي لزيادة الضغوط عليه. وأضاف كارني, خلال مؤتمر صحفي إن واشنطن تريد أن توضح للجميع أن عليهم ألا يراهنوا علي نظام الأسد لأنه رهان خاسر امن الناحية السياسية, وأيضا من ناحية الوقوف إلي جانب الشعب السوري.

واعتبر أن الرهان علي الأسد بكل شيء هو وصفة للفشل ب, مشيرا إلي أن تمويل الأسد بدأ ينفد كما أن آفاقه السياسية تضعف بسرعة. إلا أن كارني أوضح أن واشنطن لا تزال تؤمن بأن الحل السياسي لإنهاء الأزمة في سوريا لا يزال ممكنا.

من ناحية أخري, أعربت الخارجية الأمريكية عن أملها في أن ينتهز وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف فرصة زيارته لدمشق لتشجيع الأسد وحلفائه علي تنفيذ خطة الجامعة العربية والبدء بمرحلة انتقالية والتنحي عن السلطة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير