المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاحتلال يفتح سد "وادي صوفا" ويغرق منازل الفلسطينيين شرقي "رفح"


ابو الطيب
12-16-2013, 09:45 PM
http://eldorar.com/sites/default/files/styles/598x337/public/1452453142.jpg?itok=9_EZcNUr




الدرر الشامية:




أقدمت قوات الاحتلال الصهيوني مساء اليوم الأحد على فتح سد "وادي صوفا" شرقي رفح جنوبي قطاع غزة، نحو منازل وأراضي المواطنين الفلسطينيين حيث تم إغراق الكثير منها.
وذكرت مصادر فلسطينية أن هذه هي المرة الثانية التي يفتح بها الاحتلال السد نحو منازل المواطنين، منذ بدء المنخفض الجوي الذي ضرب القطاع خلال الأيام الماضية.




وتوجهت طواقم الدفاع المدني على الفور إلى المكان الذي تعرض للغرق، بسبب فتح السد، وبدأت بإجلاء المواطنين والسكان من تلك المنطقة إلى أماكن آمنة.




ويشار إلى أن قوات الاحتلال تقيم العديد من السدود الترابية إلى الشرق من قطاع غزة تقوم من خلالها بتجميع مياه الأمطار للاستفادة منها خشية وصولها إلى قطاع غزة، إلا أنه وفي حال ارتفاع منسوب هذه المياه تقوم بفتح هذه السدود للتدفق إلى مناطق القطاع بدلاً من أن تغرق الأراضي الزراعية التي تحتلها.




وقامت قوات الاحتلال خلال أيام المنخفض بفتح العديد من السدود وهي: "سد وادي السلقا"، وكذلك "سد ناح العوز" و"سد وادي جباليا"، وتسببت في إغراق العشرات من المنازل وزيادة تداعيات المنخفض.




وتعرض قطاع غزة لمنخفض جوي عميق تسبب في شلل للحياة العامة وأضرار كبيرة في البنية التحتية والممتلكات العامة والخاصة، حيث تسببت المياه في غمر حوالي ألف منزل، وكذلك مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والمناطق المنخفضة في القطاع، وتسبب في وفاة شخصين وإصابة أكثر من مائة آخرين.