المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نيويورك تايمز: مصر تتحدى الولايات المتحدة وتحاكم مواطنيها


Eng.Jordan
02-08-2012, 01:16 PM
المصريون - رضوى جمال
وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قرار السلطات المصرية بإحالة نحو 19 أمريكياً للمحاكمة على خلفية التحقيقات حول التمويل الأجنبى للمنظمات الحقوقية بأنه تحدى للولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن القرار يدفع التوتر فى العلاقات المصرية الأمريكية إلى ذروة جديدة فى لحظة حاسمة فى الفترة الإنتقالية التى تمر بها مصر، مشيرة إلى أن المتظاهرين الغاضبين يقاتلون قوات الأمن فى شوارع العاصمة، والإقتصاد فى حاجة ماسة إلى مليارات الدولارات من الدعم الأجنبى، والقادة العسكريون فى المراحل النهائية من المفاوضات مع الإسلاميين، الذين يمتلكون غالبية البرلمان الجديد حول شروط نقل السلطة التى ستحدد مسار البلاد لعقود قادمة.

ورأت الصحيفة، أن المحاكمة الجنائية لأمريكيين هى بمثابة توبيخ لواشنطن على التحذيرات الصارمة، بنحو متزايد من قبل الإدارة الأمريكية لقادة مصر العسكريين حول إمكانية حجب المساعدات الأمريكية هذا العام.

وأوضحت أن التهديد بحجب المساعدات الأمريكية يعد مجازفة أمام واشنطن، بقطع العلاقة التى جمعت مصر والولايات المتحدة وإسرائيل فى تحالف صعب على مدى العقود الثلاثة الماضية، هو بمثابة حجر الزاوية لخدمة المصالح الأمريكية فى المنطقة.

وأضافت، أنه حتى الآن لم تؤد تحذيرات واشنطن إلا لمضاعفة إصرار السلطات المصرية، مشيرة إلى أن قرار محاكمة الأمريكيين سيثير رد فعل أمريكى عنيف.