المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمريكا تسارع لحل أزمة دويلة جنوب السودان


Eng.Jordan
12-21-2013, 03:14 PM
أمريكا ترسل مبعوثًا لجوبا.. ووفد أفريقي للوساطة بين كير والمنشقين



مفكرة الإسلام


أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنه سيرسل المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان وجنوب السودان السفير دونالد بوث إلى المنطقة؛ لدعم الجهود الإقليمية الجارية لتهدئة الأوضاع في جنوب السودان.

http://204.187.101.75/memoadmin/media//version4_2013-635221821646657081-665_main.jpg
وقال جون كيري - في بيان أصدره الجمعة -: "اتصلت برئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وطالبته بحماية المواطنين جميعًا والعمل من أجل المصالحة. كما طالبت كل زعماء جنوب السودان بأن يضعوا المجموعات المسلحة تحت سيطرتهم، ويوقفوا الهجمات ضد المدنيين، وينهوا العنف بين مختلف المجموعات الإثنية والسياسية".
من جانبها، حذَّرت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس جنوب السودان من أن واشنطن مستعدة لإنهاء دعمها "التقليدي والمهم"، في حال استمرت أعمال العنف هناك.
وعلى صعيد متصل، أكد المتحدث باسم الخارجية الألمانية أن الجيش نقل نحو مائة من الألمان والجنسيات الأخرى من جنوب السودان إلى "مكان آمن" بأوغندا المجاورة، وأن السفير الألماني كان بصحبة مواطنيه الذين أجلوا، وأن الخارجية تدرس حاليًا البت في أمر عودته من جنوب السودان إلى ألمانيا، في ضوء الوضع الحالي هناك, وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية.
في غضون ذلك، صرح وزير الخارجية الإثيوبي توادروس أدهانوم - الذي يرأس وفد الوساطة - للصحافيين قائلًا: "عقدنا اجتماعًا مثمرًا للغاية مع فخامة الرئيس سلفاكير، وسنواصل المشاورات".
ومن جهته، قال وزير خارجية جنوب السودان برنابا مريـال بنجامين: إن وفد الوساطة أكد أنه جاء إلى جوبا للاستماع إلى وجهات نظر جميع الأطراف المتنازعة، وأضاف أن الوفد الأفريقي طلب من سلفاكير إبداء استعداد حكومته للتفاوض مع "المنشقين" دون شروط مسبقة.
يُشار إلى أن التوترات السياسية تصاعدت بجنوب السودان منذ إقالة سلفاكير لنائبه رياك مشار وقياديين آخرين بارزين داخل الحركة الشعبية الحاكمة، ويخشى مراقبون من أن يتحول الصراع إلى عنف عرقي بين المجموعات القبلية في جنوب السودان مما يذكي الحروب التاريخية بينها.