المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تطرف 'داعش' يخرج رجال الدين عن صمتهم


Eng.Jordan
12-25-2013, 07:43 PM
أنقرة- أصدر رجال دين سوريون معارضون لنظام الأسد، في الآونة الأخيرة، تصريحات وبيانات نارية تندّد بممارسات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام بسوريا.وكان خرج قبل عدة أيام الداعية الإسلامي المعارض، عدنان العرعور، الذي يعتبر الرأس الأغلى عند النظام السوري، على إحدى القنوات الدينية ليخوّن تنظيم داعش جراء “قتلهم للمجاهدين”.
وقال العرعور: “انكشف الغطاء ولدينا اعترافات كيف هي مخترقة” قاصدا داعش. مضيفا: “الخائن من يكفر علماء الأمة حتى تبقى بدون علماء” و”الخائن من يأتي بالشباب بدون تدريب ويحزمهم من الخليجيين وعلى الأخص من السعودية لكي يتخلص منهم”.
ويعاني السوريون ممن يقعون في الشمال والشمال الشرقي من نيران النظام السوري من جهة والانتهاكات الجسيمة التي يقوم بها تنظيم الدولة الإسلامية من جهة أخرى.
انتقادات علماء السنة في سوريا، رغم عدم دعوتهم إلى تنظيم الدولة بالخروج أو إخراجهم من البلاد، تعتبر بمثابة إعلان واضح وصريح في أن داعش لا يعتبر من الفصائل المناهضة للأسد على أقل تقدير.
وقد بلغت أعمال داعش الذروة من أعمال الخطف بحق القادة العسكريين والنشطاء المدنيين والصحفيين واغتيالهم، ومهاجمة المناطق التي يسيطرعليها مقاتلو المعارضة ممن يوصفون بـ”المعارضة المعتدلة”.
ومن جهتها أصدرت الهيئات الإسلامية السورية بيانا دعت فيه تنظيم داعش، التابع للقاعدة إيديولوجيا إلى التوقف عمّا وصفته بـ”التصرفات التي تدعو للفتنة والشر”.



http://www.alarabonline.org/empictures/slide/_11385_daa3.jpgواتهم العلماء السوريون التنظيم الإسلامي المتطرف بـ”الغلوّ لإطلاق الأحكام منفردا” في تكفير المسلمين، و”احتكار المنهج “. و”افتعال الخلافات ونقلها إلى جبهات القتال، ممّا يتسبب في بث الفتنة وشق الصف”. وحمّلت الهيئات الإسلامية التسع داعش مسؤولية الاشتباك مع مقاتلي المعارضة “عمدا”، ومسؤوليته في هدر دماء السوريين، و”الاستهانة بذلك”.
ويجمع السوريون على أن تنظيم داعش هو جزء من النظام السوري في محاربة الثورة الشعبية التي بدأت في مارس 2011 وتحوّلت إلى ثورة مسلحة بين الطرفين.