المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السبت: عواصف رعدية وأمطار غزيرة وسيول


Eng.Jordan
12-26-2013, 10:19 AM
من المُرتقب أن تدخل المملكة بمشيئة الله في إضطراب جوي و حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي اعتباراً من ساعات مساء يوم السبت القادم 28-12-2013، بحسب طقس العرب.
http://alwatan.info/Upload/Images/400x400/News-1-95993.jpg
و يأتي تأثر المملكة بهذه الحالة من عدم الاستقرار الجوي في مُقدمة مُنخفض جوي و كُتلة هوائية باردة تتقدم تدريجياً من الغرب عبر شرق البحر الأبيض المُتوسط. و ينتج هذا الاضطراب الجوي لتدفق تيارات هوائية دافئة في طبقات الجو القريبة من سطح الأرض قادمة من شبه الجزيرة العربية، و تلاقيها مع تدفق لتيارات هوائية باردة مُتقدمة مع تقدم المُنخفض الجوي عبر شرق المُتوسط، إضافة إلى كُل ماسبق هو أيضاً استشعار هذه النماذج الخاسوبية لتدفق كُتلة هوائية رطبة 'شبه استوائية' في طبقات مُختلفة من الجو.

النتيجة على أرض الواقع ستكون بعد مشيئة الله هو تكاثر تدريجي لكميات كبيرة من السُحب الركامية بدءاً من الأجزاء الجنوبية من المملكة مع ساعات عصر و مساء يوم السبت، و تحركها تدريجياً شمالاً لتشمل بعد ذلك أغلب مناطق المملكة.

و يُتوقع أن تكون عدم استقرارية الهواء في ذلك الحين عالية جداً، مما يؤدي بمشيئة الله إلى زيادة سماكة هذه السحب الركامية، الأمر الذي سيضفي طابع القوة لهذه السحب حيث لا يُستبعد أن ينتج عنها عواصف رعدية قوية، أمطار غزيرة و قوية، زخات من البَرَد، و نشاط كبير للرياح السطحية المُرافقة لهذه السُحب. و عادةً ما تتسم هذه الحالات الجوية أيضاً بالقوة و العُنف في بعض المناطق بشكل محلي، مما سيفتح الباب أمام توقعات لاحتمالية كبيرة لتشكل السيول في العديد من الأودية و المناطق المُنخفضة و المُنحدرات لاسيما في جنوب البلاد.