المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشجار في الصغر يبني شخصية طفلك بشكل صحيح!


ام زهرة
12-26-2013, 11:42 PM
شجار الأطفال هو عبارة عن سلوك للأطفال فيما بينهم لإثبات الذات والسيطرة، وقد يتحول شجار الأطفال من مشكلة إلى وسيلة علاج وتعليم خبرات جديدة للأطفال. ويمكن أن يستغل الوالدين فرصة شجار الأطفال ويتم توجيه الأطفال في تلك الفرصة إلى مسألة وجوب احترام الآخرين وحسن التعامل معهم.

يقول الخبير التربوي، شتيفان كارل، بمدينة شفيرته الألمانية: "الشجار في حد ذاته لا يعد شيئاً سيئاً على الإطلاق، بل على العكس فهو يتمتع بأهمية كبيرة في تطور شخصية الطفل، حيث يمكن للطفل من خلال الدخول في نزاعات مع الآخرين تعلم كيفية التعبير عن احتياجاته ورغباته، وكذلك كيفية الانتصار على الآخرين".

وتشير سفينيا لوتغه، الحاصلة على دبلوم في علم النفس، إلى أهمية الشجار في تكوين شخصية الطفل بقولها: " يسهم تعلم الطفل كيفية إدارة الشجار الذي يخوضه مع الآخرين في تنشئته الاجتماعية بشكل كبير، لذا فإن من لم يتعلم ذلك في مرحلة طفولته، تصعب عليه مواجهة أي شجار في المجتمع بعد ذلك؛ حيث يواجه مشكلة في الاندماج داخل المجتمع وكذلك في إثبات ذاته".

وتنصح الخبيرة التربوية غابي ألتهوف من مدينة كاسل الألمانية بضرورة أن يحاول هذا الشخص التحلي بالهدوء قدر الإمكان، حتى وإن كانت أعصابه قد خرجت عن السيطرة بسبب الشجار الذي استمر أمامه لفترة طويلة. وتضيف: "يجب أن يتسم الشخص الذي يتدخل لفض النزاع بين طفلين بسمات معينة، كي يتسنى له التحكيم بينهما على نحو سليم، وكذلك كي ينقل للأطفال ثقافة إيجابية في هذا الشأن".