المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجيش الأبيض يزحف على بور لانتزاعها من سلفا كير


Eng.Jordan
12-29-2013, 11:21 AM
مفكرة الإسلام : بدأ الآلاف من الشباب الموالين لزعيم التمرد في جنوب السودان نائب الرئيس السابق رياك ماشار بالزحف على مدينة بور عاصمة ولاية جونغلي، والتي استولى عليها الجيش الحكومي قبل يومين.

http://204.187.101.75/memoadmin/media//version4_TRWas6394843.jpg
وقال مشار: إن قواته لا تزال تسيطر على غالبية أجزاء الشطر الشمالي من جنوب السودان، ولكن الجيش الحكومي أعلن استعادة السيطرة على بلدة مالكال، وسط تواصل عملية حشد القوات قرب مدينة بنتيو التي تخضع لسيطرة المتمردين.
ووصف جو كونتريراس - الناطق باسم بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان - زحف الشباب الموالين لمشار على بور بأنه "تطور خطير".
وقال: إن "أحد أسباب هذه الخطورة يكمن في أن هؤلاء الشباب يفتقرون إلى أية خلفية عسكرية وإلى الانضباط الذي يتميز به المقاتلون المتمردون الذين يحاربون تحت لواء نائب الرئيس السابق منذ اندلاع الأزمة الراهنة. ولذا فيصعب تكهن دوافعهم الحقيقية، رغم أنهم يبدون متعاطفين مع مشار". مؤكدًا في الوقت نفسه أنه ما من أدلة تشير إلى أن هؤلاء الشباب يأتمرون مباشرة بمشار.
وبحسب "بي بي سي" فإن هؤلاء الشباب الذين يزحفون على بور ينتمون إلى ميليشيا تابعة لإثنية النوير يطلق عليها "الجيش الأبيض"؛ لأنهم يكسون جلودهم بالرماد لوقايتها من الحشرات.
وتأتي تحركات مشار عقب تهديدات أطلقها وزير الإعلام في جنوب السودان ميشيل ماكوي أمس السبت بأن القوات الحكومية ستهاجم المعقل الرئيس للقوات المتمردة الموالية لماشار إذا قوبل بالرفض عرض الحكومة لوقف إطلاق النار.
ويقول جيش جنوب السودان: إنه لا توجد سوى مؤشرات محدودة على توقف المعارك الدائرة منذ نحو أسبوعين في البلاد، وذلك رغم تواصل الجهود الرامية لإيجاد وقف لإطلاق النار.
وأدى القتال الذي اندلع في وقت سابق من الشهر الجاري إلى تشريد أكثر من 121,600 من مواطني هذا البلد حديث الاستقلال، فيما لقي أكثر من ألف مصرعهم في المعارك التي دارت بين الجانبين.