المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفاصيل بنود اتفاق الإطار بين السلطة و الكيان الصهيوني


عبدالناصر محمود
01-03-2014, 08:12 AM
تفاصيل بنود اتفاق الإطار بين السلطة و الكيان الصهيوني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

2 / 3 / 1435 هــ
3 / 1 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2008841.jpg

***: حصل موقع البيان على تفاصيل بنود اتفاق الإطار الذي من المرتقب أن تفرض بمساعي يقودها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على الحكومة الصهيونية و الجانب الفلسطيني خلال جولته التي بدأها الخميس في المنطقة.

وتتضمن بنود الاتفاق نشر قوات أمريكية "إسرائيلية" بمشاركة أردنية على الحدود مع نهر الأردن لسبعة عشر عامًا، على أن تحتفظ "إسرائيل" بموجب الاتفاق بحقها في نشر محطات إنذار مبكر على المرتفعات المطلة على امتداد نهر الأردن وخاصة على قمة جبل العاصور وارتفاعه (1034م) إضافة إلى جبل سعير وارتفاعه (1018).

الاستيطان والمستوطنات

وينص كذلك على بقاء "المستوطنات" ذات الكثافة السكانية تحت السيادة الإسرائيلية ومنح قاطنيها حق حمل الجنسية dual citizenship الإسرائيلية والفلسطينية، مع تفكيك المستوطنات الصغيرة العشوائية.

بالإضافة إلى ضرورة وضع تعريف للمستوطنات العشوائية، مع التأكيد على بقاء المستوطنات التالية على أرض الضفة: "معاليه ادوميم, وزفعات جئيف, وهاروحا, وجيلو, ونيفي يعقوف, ورامات شلومو, ورامات الون, وكريات أربع.

ويؤكد الاتفاق على أن يشكل الجدار الأمني القائم حاليًا الحدود المتفق عليها بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي، تلازما مع تبادلية الأراضي المتفق عليها بينهما في المفاوضات الجارية.

حق العودة

وتشير بنود الإتفاق إلى أن تساهم الدول الخليجية في توفير نفقات إعادة تأهيل اللاجئين في أماكن تواجدهم ؛ بحيث يمنح العاملون فيها بما في ذلك دول الخليج حق الإقامة الدائمة green card، تمهيدًا لتوطين التجمعات الكبيرة في أماكن تواجدها.

بالإضافة إلى التأكيد على تنفيذ الفقرة (ج) من المادة الثامنة في اتفاق وادي عربة في هذا الشأن فيما يتعلق باللاجئين الفلسطينيين في الأردن، ويصبح هؤلاء جزءًا من الأردن، يعاملون كأردنيين كاملي الحقوق لا على أنهم فلسطينيين، وفق الوثيقة.

كما تشير إلى حق الدولتين الفلسطينية و"اليهودية" في السماح لأي من اللاجئين بالدخول لزيارة الأراضي الواقعة تحت سيادة كل منهما، ومنح الإقامة المؤقتة المتعارف عليها دوليًا ولإسرائيل حق المساءلة في الحالات موضع الشبهة.

الدولة الفلسطينية

أقر الاتفاق حق "إسرائيل" بتسيير دوريات عسكرية مؤهلة على كل الطرق الواصلة للمستوطنات والتي ستكون خاضعة للسيادة الإسرائيلية.

كما أعطى الاتفاق الحق السلطة الفلسطينية الدخول في إجراءات الإعلان عن إقامة الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح باستثناء السلاح الفردي الخفيف المتعلق بالأمن الداخلي ومكافحة "الإرهاب" على الأراضي الواقعة تحت إدارتها. إضافة إلى الأراضي الواقعة في منطقتي (ب) و(ج) التي ستنسحب منها القوات "الإسرائيلية" في غضون ثلاثة أعوام من تاريخ توقيع اتفاق الإطار.

الاعتراف بيهودية (إسرائيل)

ونص على الاعتراف المتبادل بين الدولتين "الجارتين" طبقًا لحق سلطتيهما المشروع في إطلاق المسمى الذي تقرره سلطة كل دولة منهما باعتبار ذلك حق سيادي من حقوق الدول كافة، ولا يملك أحد غير الدولة المعنية أن ينازع فيها.

مدينة القدس

و ضمن الإتفاق يدخل الطرفان في محادثات ثنائية بمشاركة أردنية تتعلق بالأماكن المقدسة في المدينة، حيث لا تتجاوز مدتها خمسة شهور، ويتم خلالها التوصل إلى اتفاق يأخذ في الاعتبار تولى الدور الأردني مسئولية الإشراف على مناطق المقدسات المتصلة جغرافيًا بالحدود الشرقية لمدينة القدس الكبرى.

وتدخل السلطة والاحتلال في اتفاق حسن جوار يوقعان عليه ضمن إطار دولي بما يتلاءم مع البنود التي حددها هذا الاتفاق.
----------------------------