المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفاصيل خطة كيري المقترحة للحل


Eng.Jordan
01-09-2014, 01:30 PM
القدس- فراس برس- تحت عنوان هل هناك خطر على الائتلاف الحكومي الاسرائيلي ؟ بث التلفزيون الاسرائيلي نشرة خاصة من واجه الصحافة اظهرت عدم قدرة وزراء الائتلاف الحكومي في اسرائيل على معرفة ما يحدث في غرف المفاوضات وان تصريحاتهم التي تملأ وسائل الاعلام ما هي الا تخمينات وتهويم على الجمهور من بنات افكارهم وظنونهم فقط .

الصحافي السياسي اودي سيجل استضاف اربعة وزراء من حكومة نتانياهو وكل وزير من حزب واظهروا الاربعة انهم لا يعلمون شيئا عن خطة كيري ..

عمير بيرتس وزير البيئة من حزب العمل قال "بشكل عام ان السلام مؤلم ولكنه مصيري وان الزمن يعمل ضد صالح اسرائيل لا سيما على الصعيد الدولي وان الدول العظمى في العالم ترى ان الوقت قد حان للسلام في المنطقة لانه ضروري للسلم العالمي وانه ليس من الحكمة ان ترفض اسرائيل ما يقترح عليها في اطار ذلك ".


من جانبه الوزير اوري اروباخ من حزب البيت اليهودي قال : "نحن نريد ان نعيش الى جانب الفلسطينيين ولكننا لم نعرف بعد ما هو المطلوب من اسرائيل ، وانه ليس من الحكمة ان توقع اسرائيل على اي اتفاق سلام كلما جاء مبعوث دولي الى المنطقة لانها أدرى بحاجياتها واحتياجاتها الامنية من اجل بقائها في المنطقة .

اما الوزير مئير كوهين من حزب هناك مستقبل فقال "ان الحكومة الاسرائيلية يجب ان تكف عن السؤال ماذا يريد الفلسطينيون وماذا لا يريدون، والاولى ان تسأل اسرائيل نفسها ماذا تريد هي وتنفذ ذلك - اي حل احادي الجانب على طريقة انسحاب شارون من غزة - وأكد على ان السلام هو لمصلحة امن اسرائيل اولا واخيرا .

الوزير عوزي لانداو من حزب الليكود وهو اكبرهم سنا واكثرهم خبرة قال "ان حكومته تبحث عن " سادات فلسطيني " واعترف انه لا يعرف ماذا يجري في قنوات التفاوض وتحدث كلاما عموميا .

وكانت مصادر اسرائيلية ادّعت ان خطة كيري المقترحة لحل اطار تتكون من تسع نقاط هي :

اولا - ان اطار الحل المطروح يستند بالاساس على وثيقة اولمرت عباس التي اتفقا عليها في 31 اب عام 2008

ثانيا - ان تعمل اسرائيل على ضم 6،8 % من اراضي الضفة الغربية مقابل ان تسمح اسرائيل للفلسطينيين بالسيطرة على 5.5 % من اراض بديلة

ثالثا - ممر امن وسريع بين غزة والضفة للتواصل الجغرافي ويدور الاقتراح حول قطار سريع يربط بين مدينتي غزة والخليل الا ان الرئيس عباس يرفض ويطلب قطارا سريعا بين غزة ورام الله. كما تريد اسرائيل ان تأخذ 1% من الاراضي مقابل مكان سكة الحديد فتصبح الاراضي التي ستأخذها السلطة 4.5% بدل 5.5%

رابعا - يتم الاتفاق على تقسيم القدس الشرقية - وليس الحرم القدسي - حسب ما جاء في خطة كلينتون ايام عرفات والجديد هنا تشكيل لجنة دولية تشارك فيها السعودية والاردن لادارة المدينة.

خامسا - حق العودة حسب حطة كلينتون. وتشمل انشاء صندوق دولي لتوطين من يريد في استراليا والسماح لجزء قليل بلم الشمل داخل اسرائيل.

سادسا- اخلاء اسرائيل لغور الاردن واستبدال التواجد العسكري الاسرائيلي بتواجد امريكي.

سابعا - مواصلة العمل بنظام الجمارك حسب اتفاقية باريس في حال استخدام الفلسطينيين لميناء حيفا او ميناء اسدود.

ثامنا - تجميع المستوطنين اليهود في الضفة الغربية اي 80% منهم في تجمعات كبيرة وليس اخلاء مثلما صار في غزة عام 2005

تاسعا - ادراج جداول زمنية لكل البنود.