المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثلاث قنوات للمفاوضات ... واحدة فقط علنية !


Eng.Jordan
01-10-2014, 08:05 PM
http://jordanzad.com/image.php?token=6e7acbe8dd1a4ae811071ca62c50e232&size=large

زاد الاردن الاخباري - أخبار الأردن : كلام نخبة القرار الفلسطيني عن وجود 'لغة واحدة' في سياق المفاوضات مع إسرائيل لا ينطبق على الواقع عمليا خصوصا في ظل إجماع الوسط السياسي الفلسطيني على وجود ثلاثة مطابخ للعملية التفاوضية تعمل بشكل مستقل عن بعضها ولا يعرف أي منها عن الأخر .

ثلاثة فرق فاوضت وتفاوض بإسم المؤسسة الفلسطينية حاليا على هامش تفاعل النقاش حول خطة ومشروع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري .

الفريق الأول يمثل الرئيس محمود عباس شخصيا ويمثله في الظل مستشاره الأهم والأبرز ورجل الظل بإمتياز أكرم هنية والأخير لا يزود اللجنة المركزية لحركة فتح ولا مجلس الوزراء الفلسطيني بأي تقارير من أي نوع ومن الواضح أن هنية يتولى الملفات الأصعب والأكثر تعقيدا والتي قد تنتهي بتقديم الكثير من التنازلات التي يبحث لها عباس عن 'غطاء عربي' في لعبة سياسية متذاكية تلمسها المراقبون حتى قبل زيارته الأخيرة لعمان.

الفريق الثاني يجري إتصالات خاصة في العاصمة البريطانية لندن ويقوده مستشار عباس الدائم والمهم في الظل أيضا باسل عقل والأخير يجري إتصالات ثنائية بإشراف أمريكي مع جنرالين يمثلان المكتب العسكري لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

الفريق الثالث يقوده كل من صائب عريقات ومحمد إشتيه ووظيفته علنية وإعلامية بإمتياز ويتولى الإدلاء بالتصريحات وإستقبال ووداع جون كيري وهو نفسه الفريق الذي يتحدث عباس بنفس لغته بالعموميات عندما يتعلق الأمر باللجنة المركزية لحركة فتح .

مركزية فتح خارج التغطية تماما ولا تتلقى تقديرات أو تقارير إلا عبر قناة التفاوض الثالثة فيما يبدو أن ياسر عبد ربه هو رابط وصل مرجعي لحلقات التفاوض الثلاث فهو المكلف بتفريغ الأفكار وتوثيقها والتقاطع بينها والخلاصة بالإستنتاجات الأخيرة خصوصا وان مستوى الطرح العام لإتفاقية الإطار التي برمجها فريق كيري يقترب في الكثير من التفاصيل من وثيقة عباس بيلين الشهيرة التي يعتبر عبد ربه من نجومها.

العرب اليوم