المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد ضغوط إفريقية.. استقالة أول رئيس "مسلم" لإفريقيا الوسطى ورئيس وزرائه


Eng.Jordan
01-11-2014, 08:17 PM
المختصر / أعلن المشاركون في القمة الطارئة للمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا المنعقدة اليوم الجمعة أن رئيس إفريقيا الوسطى ورئيس وزرائه قدما استقالتيهما أمام القمة.

http://www.almokhtsar.com/sites/default/files/styles/fornt/public/version4_gwtwstwsf.jpg
وجاء في البيان الختامي للقمة الذي تلى خلال الجمعية العامة أن قادة المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا "أخذوا علما باستقالة"، رئيس إفريقيا الوسطى ميشال جوتوديا ورئيس وزرائه نيكولا تيانغاي.
وأضاف البيان أن القمة "ترحب بهذا القرار الوطني من أجل إخراج البلاد من حالة الشلل" وأنها دعت "المجلس الوطني الانتقالي وغيره من مكونات المجتمع في إفريقيا الوسطى إلى مواصلة تحرير بانغي تحت رعاية وساطة المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا والاتحاد الإفريقي والشركاء الدوليين بهدف تسوية سريعة للازمة في إفريقيا الوسطى على الصعيد السياسي"، وفقا لفرانس برس.
وكان جوتوديا وهو أول رئيس مسلم لجمهورية أفريقيا الوسطى يواجه ضغوطًا متزايدة لدفعه إلى التنحي عن الحكم عند حضوره القمة؛ بسبب أحداث العنف الدائرة في البلاد.
ومنذ مارس الماضي، تشهد أفريقيا الوسطى اشتباكات عنيفة، وحالة من الفوضى والاضطرابات بعد أن أطاحت جبهة "سيليكا" بالرئيس فرانسوا بوزيز، وهو "مسيحي" ظل في منصبه لمدة 10 سنوات، وكان يتمتع بدعم قوي من الميليشيات "المسيحية" في أفريقيا الوسطى، ليحل مكانه ميشيل غوتوديا كأول رئيس مسلم للبلاد.
وتقوم الميليشيات "المسيحية" المسلحة بعدوان دموي على المسلمين في محاولة للإطاحة بأول رئيس مسلم في البلاد، لتسفر عمليات العنف عن سقوط مئات القتلى وتشريد نحو أربعمائة ألف شخص في البلد البالغ تعداد سكانه 4.5 ملايين نسمة.
المصدر: مفكرة الاسلام