المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسلمو سريلانكا بين الجهل بالدين والاضطهاد..


عبدالناصر محمود
01-13-2014, 08:54 AM
مسلمو سريلانكا بين الجهل بالدين والاضطهاد..*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

12 / 3 / 1435 هــ
13 / 1 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://taseel.com/UploadedData/Pubs/Photos/_3824.jpg



في خبر تداولته عدة مواقع إخبارية وإسلامية يعجب المرء من كاتبه ثم من ناقله دون التعليق عليه، ذكر الخبر أن رهبان منظمة "بودو بالا سينا" البوذية السنهالية المتطرفة دعوا إلى حظر زواج المسلمين بالنساء البوذيات في سريلانكا، وجاء الخبر في معرض الحديث عن اضطهاد المسلمين في سريلانكا من قبل البوذيين.

والعجيب أننا وجدنا الكل ينقل الخبر ويتحسر على عنصرية البوذيين الذين يرفضون زواج المسلمين من البوذيات!! نتحسر على عنصرية البوذيين؛ لكننا لا نتحسر على جهل المسلمين بدينهم، فالإسلام قد حرم الزواج بغير المسلمات، إلا أن يكن كتابيات (يهوديات أو نصرانيات)، أما ما دون ذلك فهو أمر محرم، لا يجوز لمسلم بحال من الأحوال.

يقول الله تعالى: (وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) [البقرة :221]، والمقصود بالمشركة هنا الوثنية التي لم ينزل عليها كتاب من الكتب السماوية مثل الهندوسية أو البوذية أو الشيوعية وغير ذلك من الأديان الغير سماوية.

مثل هذا الأمر يطرح العديد من علامات الاستفهام أمامنا، ألهذا الحد وصل جهل المسلمين بدينهم؟ وكيف لنا نحن المسلمين أن نغض الطرف عن مثل هذه الانحرافات؟ وإلى متى سيظل تقصيرنا في حق إخواننا المسلمين في دول الغرب؟ وأين واجب الدعوة؟ وأين مراكز الدعوة؟ وأين العلماء والدعاة وطلبة العلم من كل هذا؟

للأسف الشديد الخبر مقتضب جداً، ولا يفهم منه أية تفاصيل، لكن ظاهره يشير إلى ما أوضحناه، وإن كان من المحتمل إشارته إلى زواج مسلمي سريلانكا من البوذيات اللائي أسلمن، لكنه احتمال بعيد جداً.

من ناحية أخرى نشير إلى أن مثل هذه الدعوة (دعوة البوذيين بمنع زواج البوذيات من المسلمين) قصد منها في الأساس التضييق على المسلمين، ومحاولة عزلهم عن المجتمع السريلانكي! وهذه الدعوة إجراء سبقه الكثير من الأنشطة التعسفية والحملات العدائية للمسلمين في سريلانكا.

ففي عامي 2012 و2013م، تصاعدت الهجمات البوذية ضد المسلمين، حيث هاجم البوذيون حينها عشرات المساجد، ودعوا إلى مقاطعة منتجات المسلمين، وحظر الحجاب والأغذية الحلال، وتهديدهم بالإبادة والمقاطعة الاقتصادية.

وبحسب شهادات مسلمين سريلانكيين" فإن "بودو بالا سينا" تدفع بالبلاد إلى صراع ديني وعرقي، كما صرح البعض بوجود اتفاقات متبادلة مع الحكومة لإبعاد الأنظار عن مسائل تتعلق بالاقتصاد، والصحة، والتعليم..

يدور هذا الصراع وسط تغافل حكومي وتجاهل لما يتعرض له المسلمون، حتى أن وزير الإعلام السريلانكي وصف التحركات ضد المسلمين بـ"التوترات الصغيرة الطبيعية في مجتمع متعدد الثقافات"، مؤكداً أن الحكومة ستتحرك في حال تطور الأمر!!

من جانبه، قال مجيبور رحمان، العضو المسلم في المجلس المحلي للعاصمة كولومبو: "لم يكن يخطر ببالنا أبداً أن تدير الحكومة لنا ظهرها"، موضحا أن البوذيين السنهاليين بدؤوا بالبحث عن عدو جديد عقب انتصارهم على المتمردين التاميل عام 2009م.

وتقع سريلانكا في الجزء الجنوبي الشرقي من الهند، وتطل على خليج المنار والبنغال، وبحسب إعلان نتيجة الإحصاءات الرسمية التي قامت خلال عام 2012م، يبلغ عدد السكان في سريلانكا حوالي 20 مليون نسمة؛ وتمثل البوذية، والهندوسية، والإسلام، والنصرانية، الأديان الرئيسية في هذا البلد. كما يُعَدُّ البوذيون الأغلبية العظمى؛ حيث يشكلون 70.2%، ويليهم الهندوس ويشكلون 12.6%، أما بالنسبة لتعداد المسلمين، فإنه قد بلغ نحو مليونين نسمة تقريباً؛ حيث يشكل هذا العدد 9.7% من إجمالي عدد السكان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*{التأصيل للدراسات}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ