المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : على اثر فضيحة البسكوت...العراق يوقف 17 مليون دولار لـ"الأغذية العالمي"


Eng.Jordan
01-13-2014, 10:11 AM
http://www.sawaleif.com/images/newsimages/largeimages/2014112234351230.jpg


قررت الحكومة العراقية أمس الأحد وقف تحويل 17 مليون دولار من البنك المركزي العراقي الى برنامج الأغذية العالمي على اثر القضية التي اثارتها "الغد" فضيحة بسكويت أطفال العراق منتهي الصلاحية حسب ما قاله مدير اللجنة الصحية والبيئية في مجلس النواب الدكتور رائد حجازين.

وصرح الدكتور حجازين عقب اجتماع طارئ في عمان أمس الأحد مع وزير التربية العراقي د. محمد تميم أنه سلم كافة الوثائق التي تؤكد "عدم تورط الحكومة العراقية بإدخال الشحنة الى العراق" ومن بين هذة الوثائق كتاب صادر بتاريخ 16 أيلول (سبتمبر) 2013، حيث اقترح الأغذية العالمي على الحكومة العراقية 3 اقتراحات للتصرف بالشحنة حسب الوثائق الرسمية" يتم ادخال الشحنة الى العراق او توزيعها على اللاجئين السوريين او اتلافها ذلك بحسب حجازين الذي أكد ان وزير التربية والتعليم تميم أبلغة "رفض حكومته جملة وتفصيلا لإدخال الشحنة اذ تم التحفظ على 260 طن في 3 مستودعات ليصار الى اتلافها قريبا".

وأضاف حجازين خلال لقائه الذي استمر ساعتين مع تميم قبل مغادرته الى العراق ان العراق اوقف تعامله مع البرنامج العالمي للأغذية بناء على شروط مذكرة التفاهم المتعلقة بتوريد البسكويت مدعم بالفيتامينات ليوزع على طلبة المدارس ضمن مشروع التغذية المدرسية.


وكانت "الغد" قد اقتحمت مستودع "تزوير" صلاحيات شحنات البسكويت في الجويدة ووثقت "تلاعب" التواريخ بالصور داخل مستودعات، تابعة لوزارة الصناعة والتجارة في الجويدة، شرق العاصمة عمان، من عمال مختلفة الجنسيات ، أردنية وعربية وآسيوية، تعمل على تغيير تواريخ صلاحية شحنات كبيرة من مادة "البسكويت" الغذائية، تابعة لبرنامج الأغذية العالمي، إحدى منظمات الأمم المتحدة، وهي شحنات منتهية الصلاحية، وغير صالحة للاستهلاك البشري، مخصصة لطلبة المدارس في العراق، بعد أن بقي متحفظا عليها، إلى حين تم "فك التحفظ عليها في بداية الشهر الماضي".

الغد

ف . ع